عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. أربعة أخطاء لابد من تجنبها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

سرطان القولون
سرطان القولون

هناك أخطاء يجب عليك تجنبها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.



 

 

ووفقا لمعلومات من هافبوست، فإن سرطان القولون هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم. 

 

ومع ذلك، من السهل التغاضي عن الأعراض الأولية للمرض أو الخلط بينها وبين أمراض شائعة أخرى، ولذلك فإن مرضى سرطان القولون غالباً ما يكتشفون المرض عندما يكون المرض في مرحلة متأخرة، وهذا هو السبب وراء صعوبة علاج المرض وقصر عمر المريض أيضًا.

 

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن معدلات الإصابة بسرطان القولون تظهر علامات التزايد لدى الشباب.

 

 

 

وأشارت الدكتورة أورسينا تيتلبوم، طبيبة الأورام ورئيسة قسم أورام الجهاز الهضمي في مركز أبرامسون للسرطان بولاية فيلادلفيا، الأمريكية، إلى الأخطاء التي يجب تجنبها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

أربعة أخطاء لابد من تجنبها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

1- تجاهل التاريخ الطبي للعائلة

 

يعد التاريخ العائلي أحد أكبر عوامل الخطر للإصابة بسرطان القولون.

 

 

 وفقًا لمعلومات من Huffpost، فإن ما يصل إلى 1 من كل 3 أشخاص تم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون لديهم أحد أفراد العائلة مصاب بالمرض أيضًا.

 

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، هناك عدة أسباب وراء انتشار السرطان في العائلات: العوامل الوراثية، والعوامل البيئية المشتركة، ومزيج من الاثنين معا. ولذلك يوصي الدكتور تيتلبوم بضرورة الاهتمام بالتاريخ الطبي لأفراد الأسرة.

و إذا كان لديك والد أو طفل أو أخ مصاب بسرطان القولون، فأنت بحاجة إلى إجراء فحص السرطان في وقت مبكر.

 

2 - عدم إجراء فحوصات صحية منتظمة أو اختبارات الكشف.

 

تعد الفحوصات الصحية المنتظمة وفحوصات القولون المنتظمة إحدى الطرق الفعالة للكشف عن سرطان القولون في مرحلة مبكرة. 

ويمكن أن تساعد طرق المختبر والتصوير، مثل اختبار علامات الورم "CEA، CA 19-9"، والأشعة السينية للبطن، والموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي المحوسب "CT" في تقييم الآفات والكشف عن ظهور المرض مبكرًا.

 

ويعد الفحص والتشخيص المبكر لسرطان القولون أمرًا مهمًا، خاصة في سياق سرطان القولون الذي يتزايد بسرعة لدى الشباب.

 

في عام 2021، أصدرت مؤسسة الطب الوقائي الأمريكية إرشادات لفحص سرطان القولون بهدف الكشف المبكر عن الحالات. وبناءً على ذلك، يجب على جميع البالغين البدء بإجراء فحص سرطان القولون عن طريق تنظير القولون أو اختبار البراز بدءًا من سن 45 عامًا.

 

 

 

 

 

 

وعلى وجه الخصوص، يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون إلى إجراء فحص دوري لسرطان القولون، هذه الحالات قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

وقال الدكتور تيتلبوم: "بغض النظر عن مدى صحتك، فعندما تصل إلى عمر معين، تحتاج إلى إجراء فحص لسرطان القولون" الفحص هو أفضل وسيلة للكشف عن سرطان القولون في وقت مبكر للتدخل في الوقت المناسب.

 

3 - تجاهل العلامات غير الطبيعية بالجسم

 

وقال الدكتور تيتلبوم إن العديد من الشباب لا يعتقدون أن الأعراض غير العادية التي يعانون منها يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالسرطان. وأكدت الطبيبة أن علامات سرطان القولون التي يجب على الإنسان الانتباه إليها هي تغيرات في عادات الأمعاء "مثل الإمساك والإسهال" ووجود دم في البراز، وآلام في البطن. يعد التعب أو فقر الدم غير المبرر أيضًا من العلامات التي تشير إلى ضرورة زيارة الطبيب قريبًا.

 

تعتبر التشوهات أو التغيرات في عادات الأمعاء من العلامات المميزة لسرطان القولون. يعتبر التبرز دائما مشكلة تجعل الكثير من الناس يشعرون بالخجل والحرج ولا يريدون التحدث عنها. ومع ذلك، يمكن أن تعكس عادات الأمعاء الحالة الصحية. يوصي الدكتور تيتلبوم بأن ينتبه الأشخاص لهذه العلامات وأن يكونوا منفتحين في مشاركة أعراضهم مع طبيبهم. قد يكون هذا إجراءً يساعد في إنقاذ حياة المريض.

 

4 - اتباع نمط حياة غير صحي

 

 

تفيد تقارير هافبوست أن أكثر من نصف حالات سرطان القولون ترتبط بعوامل نمط الحياة القابلة للتعديل. 

ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن التدخين وشرب الكحول واتباع نمط حياة خامل هي عوامل خطر تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

بالإضافة إلى ذلك، يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا كبيرًا في تطور سرطان القولون. العادات مثل الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء والأطعمة المصنعة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا السرطان. وفي الوقت نفسه، فإن زيادة استهلاك الخضروات الخضراء والفواكه والحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

ونصح الدكتور تيتلبوم: "إن الحفاظ على نمط حياة صحي سيساعد في الوقاية من سرطان القولون".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز