عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. "واللا": إسرائيل مستعدة لإنهاء الحرب في غزة

قصف غزة - أرشيفية
قصف غزة - أرشيفية

في خطوة مفاجئة إلى حد ما، نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية الليلة الماضية عن مسؤول في هذا البلد إعلانه أن تل أبيب مستعدة لإنهاء الصراع المستمر منذ ما يقرب من 7 أشهر في قطاع غزة مع المقاومة الفلسطينية. 



 

المفاوضات تحقق تقدمًا كبيرًا

 

وسبق أن ذكرت بعض المصادر الإقليمية أن المفاوضات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس حققت تقدما كبيرا.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، أكد مسؤول إسرائيلي كبير لموقع "واللا" العبري أن تل أبيب مستعدة لإنهاء الحرب في قطاع غزة مع حماس. 

وشدد المسؤولون الإسرائيليون على أن حماس بحاجة إلى أن تفهم أن الإسرائيليين جادون حقاً في التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى، إذا تم تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق، فسيتم تسريع المراحل التالية وستؤدي في النهاية إلى إنهاء الحرب بالكامل.

 

وفي وقت سابق، قال موقع “واللا” أيضًا إن إسرائيل مستعدة لمناقشة استعادة الهدوء في قطاع غزة والسماح للأشخاص في هذه المنطقة بالعودة إلى منازلهم.

 

وجاءت المعلومات حول استعداد إسرائيل لإنهاء العدوان على قطاع غزة في سياق ما قالته بعض المصادر الإقليمية من أن المفاوضات بشأن وقف جديد لإطلاق النار وتبادل الأسرى حققت مزيدًا من التقدم.

وعلى وجه الخصوص، ما أعلنته إحدى القنوات العربية شبة الرسمية يوم السبت، بأن قيادة حماس تلقت اقتراحًا جديدًا وضعه مسؤولون في دولة عربية كبرى بعد مناقشات متواصلة بين المسؤولين من الدولة العربية الكبرى والإسرائيليين في الأيام الأخيرة. والمضمون الرئيسي للاقتراح هو أن تقوم حماس بإطلاق سراح نحو 20 إلى 40 إسرائيلي، مقابل وقف شامل طويل الأمد لإطلاق النار في غزة.

ومن المتوقع أن تقدم حماس ردًا على الاقتراح الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة.

 وأعلن مسؤولون إسرائيليون يوم الجمعة الماضية أن هذه الجولة من المفاوضات كانت الفرصة الأخيرة لحماس قبل أن تشن تل أبيب هجوماً برياً واسع النطاق على رفح ـ آخر معاقل حماس في غزة والتي يقطنها حالياً نحو 1.7 مليون نسمة، معظمهم لاجئون من مختلف أنحاء قطاع غزة.

يذكر أن مصر تتخذ موقفًا صلبًا في مواجهة اعتزام إسرائيل اجتياح مدينة رفح الفلسطينية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز