عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجفاف في أوروبا.. الأسوأ منذ 500 عام

أسماك نافقة
أسماك نافقة

حذر عالم كبير في خدمة الجفاف التابعة للمفوضية الأوروبية، من أن الجفاف الذي يشتعل في معظم أنحاء الاتحاد الأوروبي سيكون الأسوأ منذ القرن السادس عشر.



 

 

قال أندريا توريتي، كبير الباحثين في مركز البحوث المشتركة التابع للمفوضية الأوروبية، والذي يجمع البيانات لمرصد الجفاف الأوروبي: "في الوقت الحالي، يبدو أن هذا هو العام الأسوأ" منذ 500 عام، على الرغم من أن التحليل الكامل يجب أن يحدث بأثر رجعي.

 

 

وقال ردا على سؤال من شبكة “سكاي نيوز” خلال إحاطة: "لم نحلل الحدث بالكامل، لكن بناءً على تجربتي، أعتقد أن هذا ربما يكون أكثر تطرفًا مما كان عليه في 2018".

 

 

أوضح توريتي، الذي نشر دراسة عن حالات الجفاف التاريخية بعد عام من وقوع الحدث: "كان عام 2018 شديدًا للغاية لدرجة أنه بالنظر إلى هذه القائمة الخاصة بـ500 عام الماضية، لم تكن هناك أحداث أخرى مماثلة"، نظرًا لتفاقم الطقس الحار والجاف منذ أربع سنوات.

 

في ذلك العام، ترك الطقس الجاف والحار بشكل خاص وسط وشمال أوروبا مع انخفاض غلة المحاصيل الرئيسية بنسبة تصل إلى 50٪، لكن الظروف الرطبة "المواتية" في جنوب أوروبا شهدت ارتفاعًا في المحاصيل.

 

 

وأدى تأثير "الأرجوحة" النادر للغاية إلى حماية الكتلة من آثار الجفاف الإقليمي من خلال منع التقلبات المرتفعة وارتفاع الأسعار.

 

وقال إن هذا العام "على العكس من ذلك، فإن معظم أوروبا" معرضة لموجات الحر والطقس الجاف، حيث يؤثر الجفاف على إنتاج الغذاء والطاقة ومياه الشرب والحياة البرية.

وأضاف "هذا العام استثنائي حقا".

 

وفي سياق ذي صلة، تظهر أحدث البيانات الصادرة عن المرصد الأوروبي للجفاف “EDO”حوالي 47٪ من أراضي الكتلة تحت ظروف "تحذير" ، وهي الثانية من فئات الجفاف الثلاث، خلال الأيام العشرة التي سبقت 30 يوليو. الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن 17٪ من الأراضي قد انتقلت إلى حالة "الاستنفار" الأشد، مما يعني أن التربة لا تجف بعد هطول الأمطار فحسب ، بل تعاني أيضًا النباتات والمحاصيل.

 

ويجمع EDO بين القياسات المأخوذة على الأرض وبيانات وصور الأقمار الصناعية ونمذجة الكمبيوتر المعقدة لرسم صورة لكيفية تأقلم المنطقة.

 

إيطاليا من أكثر الدول تضررًا

 

تعد إيطاليا من أكثر الدول تضررًا من الجفاف الحالي المستمر، حيث أعلنت حالة الطوارئ للمناطق المحيطة بنهر بو، والتي تمثل أكثر من ثلث الإنتاج الزراعي للبلاد. شكلت فرنسا فريق أزمات للتعامل مع أسوأ موجة جفاف تشهدها على الإطلاق، والتي تركت القرى الجافة دون مياه شرب آمنة ، وحذر المزارعون من نقص الحليب في الشتاء. كما أن مناطق شاسعة من رومانيا والمجر وأوكرانيا تذبل ، وتؤجج ظروف العادم الحرائق حرائق الغابات في إسبانيا والبرتغال. وقال توريتي إن النقص المتزايد في المياه في الخزانات والأنهار والمخزون تحت الأرض يعني أن المنطقة تحتاج الآن إلى هطول أمطار أعلى من المعتاد للتعويض.

 

وقال توريتي: "قدرنا تفاقم الوضع في معظم أوروبا". يؤدي انهيار المناخ إلى جعل الجفاف في البحر الأبيض المتوسط ​​أكثر حدة وأكثر احتمالا ، على الرغم من أنه ليس السبب في جميع حالات الجفاف على مستوى العالم.

أسباب الجفاف معقدة ، لكن تغير المناخ يؤثر عليه بطريقتين رئيسيتين إنه يركز هطول الأمطار في رشقات نارية أقصر وأكثر كثافة ، مما يجعل من الصعب الاحتفاظ بها ، ويجلب درجات حرارة أعلى مما يؤدي إلى تبخر المزيد من الماء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز