عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السعودية ترحب بقرار اليمن الموافقة على دخول عدد من سفن الوقود إلى موانئ الحديدة

وزارة الخارجية السعودية
وزارة الخارجية السعودية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بالبيان الصادر من الحكومة الشرعية اليمنية بشأن الموافقة الاستثنائية على طلب الأمم المتحدة السماح بدخول عددٍ من سفن الوقود إلى موانئ الحديدة، على أن يتم استكمال إجراءاتها القانونية في وقتٍ متزامن بموجب الآلية الأممية.



 

وأشارت الوزارة - في بيان اليوم الجمعة، وفقا لوكالة ألأنباء السعودية - إلى تأكيد المملكة حرصها على دعم إنجاح الهدنة، التي ترعاها الأمم المتحدة، واستنكارها التام لرفض المليشيات الحوثية تنفيذ التزاماتها بشأن آلية دخول سفن المشتقات النفطية لموانئ الحديدة المعمول بها منذ ديسمبر 2019، وذلك بهدف العودة للحرب وإفشال الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، والهروب من التزاماتها خصوصاً تلك المتعلقة بدفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها.

 

وثمنت المملكة قرار الحكومة اليمنية الشرعية بإدخال السفن العالقة بسبب رفض الحوثيين واستثناءها من الآلية المتبعة لإدخال السفن حتى نهاية الهدنة، وذلك مراعاةً للوضع الإنساني، ولدعم جهود الأمم المتحدة ومنح فرصة لتحقيق تقدم للمبعوث الأممي إلى اليمن والتعاطي بإيجابية مع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلٍ سياسيٍ شامل للأزمة اليمنية.

 

المبعوث الأمريكي الخاص لليمن: نسعى لتحقيق هدنة مستدامة وإنهاء الأزمة اليمنية  

 

من ناحية أخرى،  أكد المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينج، أن جولته الـ 20 إلى المنطقة تستهدف إبرام هدنة مستدامة والتوصل إلى عملية سياسية في اليمن، كما سيبحث أزمة خزان النفط "صافر". وجدد ليندركينج - في تصريح صحفي أوردتها قناة “الحرة” الأمريكية اليوم الجمعة، عقب لقاء أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات في أبوظبي - إدانة اعتقال الحوثيين للعاملين في السفارة الأمريكية في صنعاء.. داعيا إلى إطلاق سراحهم.

 

ومن جانبه، أشاد قرقاش بالدور الأمريكي والأممي في جهود تثبيت الهدنة واستدامتها في اليمن، داعيا إلى ايجاد حل سلمي ينهي الأزمة اليمنية ويوقف معاناة اليمنيين.

 

يشار إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينج، يقوم بجولة تشمل كلا من الإمارات والسعودية وعمان، لحث الأطراف على تكثيف المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة في الأسابيع الثلاثة المقبلة، فضلا عن العمل على نحو عاجل ومتماسك واتخاذ الخطوات اللازمة لتمديد وتوسيع الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز