عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فضل الله يكشف أهم 5 أرقام مالية لتحقيق عالمية كرة القدم المصرية 

د. محمد فضل الله المستشار الاستراتيجى الرياضى الدولى
د. محمد فضل الله المستشار الاستراتيجى الرياضى الدولى

أكد الدكتور محمد فضل الله، المستشار الاستراتيجى الرياضى الدولى، أن كرة القدم المصرية تحتاج إلى أن نطبق تحليلًا اقتصاديًا لأهم خمسة أرقام مالية واعلانها بصورة سنوية لتحقيق عالمية تطوير كرة القدم المصرية بصفة خاصة والرياضة المصرية بصفة عامة.



وقال فضل الله، فى تصريحات على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك: 

"لكى نستطيع أن نحكم على تطور كرة القدم المصرية وقيمة الحجم الاقتصادى الذي تدور فى إطاره إدارة منظومة كرة القدم المصرية، وتحقيق التنافسية العالمية لها، علينا أن نقوم بعمليات التحليل الاقتصادى للقوائم المالية الخاصة بالأندية المشاركة فى مسابقة الدوري المصري لكرة القدم بصورة سنوية، من خلال تصميم الشراكات مع كبريات الشركات العالمية ذات العلاقة بالتحليل المالى للقطاعات الرياضية والتي تدور فى اطار خمسة الى سبع شركات كبرى على مستوى العالم تقوم بهذا العمل؛ بحيث ترصد لنا تلك الشركات الأرقام التاليه".

القيمة السوقية لكل علامة تجارية 

الرقم الأول:- القيمة السوقية لكل علامة تجارية لأى من الأندية المشاركة فى مسابقة الدوري المصري لكرة القدم، وترتيب القيمة السوقية لتلك العلامات التجارية من الأعلى للأدنى ، وتصميم المقارنه المعيارية بتلك العلامه التجارية لكل نادى محلياً وعالمياً وقارياً وإقليمياً فى آخر خمس سنوات ومراحل التطور المالى لكل علامة تجارية.  

 الرقم الثانى:- القيمة السوقية لجميع اللاعبين فى التشكيلة السنوية لكل فريق مشارك فى مسابقة الدوري المصري لكرة القدم (squad value)، بصورة سنوية وخلال آخر خمس سنوات ومراحل تتطور تلك القيمة. 

 الرقم الثالث: القيمة السوقية لاغلى اللاعبين ضمن تشكيلة كل فريق مشارك فى مسابقة الدوري المصري لكرة القدم (most valuable players) بصورة سنوية وخلال آخر خمس سنوات، ومراحل تتطور تلك القيمة.

 الرقم الرابع:- أسعار الانتقالات السنوية للاعبين داخل كل فريق مشارك في مسابقة الدوري المصري لكرة القدم (transaction prices) وخلال آخر خمس سنوات. 

الرقم الخامس:- القيمة المالية التجارية لبيع سعر قميص لكل نادى من الأندية المشاركة في الدوري المصري لكرة القدم من الأعلى للاقل قيمة، بشكل سنوى وآخر خمس سنوات.

واختتم فضل الله بأن تلك الأرقام الخمسة المالية هى المؤشرات المالية الأساسية، التي نستطيع أن نقف من خلالها على مدى تنافسية كرة القدم المصرية بصفة خاصة والرياضة المصرية بصفة عامة على المستوى العالمى والقارى والإقليمى، وذلك من خلال واحد من أهم القطاعات الاقتصادية للدول وهو قطاع كرة القدم، والتي يجب أن تتم من خلال تحليل مالى ممنهج، تقوم به أى من الشركات العالمية المعروفة بالاسم فى هذا المجال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز