عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

نائب وزير الطاقة بطاجيكستان يؤكد ضرورة أن تكون المياه محورًا لكل السياسات في العالم

جانشيد جوينزودا
جانشيد جوينزودا

أكد جانشيد جوينزودا النائب الأول لوزير الطاقة والموارد المائية في طاجيكستان ضرورة أن تكون المياه محور لكل السياسات في العالم، حيث إن المياه تواجه الكثير من التحديات منها التغيرات المناخية. 



جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية الرئيسية لأسبوع القاهرة الخامس للمياه، والذي تنعقد فعالياته خلال الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور عدد من الوزراء. 

وأشار إلى أنه خلال 20 عاما عملنا بجد بهدف التوصل لحلول مرضية فيما يخص قطاع المياه، مؤكدا ضرورة عدم التوقف عند هذه النتيجة لأن المياه تدخل في صلب الحياة، لذلك من المهم جدا أن نقوم بما قامت به الجمعية العامة للأمم المتحدة لمواجهة التحديات المائية وتطبيق كل الخطط الموضوعة لمعالجة مشكلة المياه. 

ولفت إلى الزيادة السريعة في السكان وتضاعفها، وذلك في ظل ثبات قطاع المياه، مشيرا إلى بلادنا فقدت الكثير من المياه ويجب أن نعقد الكثير من مثل هذه المؤتمرات للتوصل للحلول المناسبة، وأن نأخذ خطوات محثوث للتعامل قضايا المياه.

 

وأضاف أنه يجب أن تلتزم كل الدول بالأهداف والعمل على تحقيقها والالتزام بكل الواجبات المفروضة لتحقيق الأهداف المرجوة والوصول الى الأهداف بشكل ملموس، وذلك من خلال التعاون مع كافة المؤسسات. 

كانت فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه قد انطلقت اليوم، تحت شعار "المياه في قلب العمل المناخي"، بمشاركة 16 وفدا وزاريا و54 وفدا رسميا و66 منظمة دولية بإجمالي أكثر من ألف مشارك.

ويهدف أسبوع القاهرة الخامس للمياه لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، وذلك في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة المناخية باعتبارها من أهم مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

ويعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت شعار "المياه في قلب العمل المناخي"، بهدف مناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، حيث تناقش فعاليات الأسبوع هذا العام التحديات المناخية وتأثيرها على قطاع المياه ليكون بمثابة حدثا تحضيريا لفعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ القادم (COP27).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز