عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

كيف تنقل إيران الطائرات دون طيار إلى روسيا؟.. الإجابة الكاملة

طائرات كاميكازي
طائرات كاميكازي

أظهر تقرير نشره مؤخرًا موقع "Sprotyv، التابع للقوات العمليات الخاصة الأوكرانية، الطريق الذي تستخدمه إيران لإيصال الطائرات بدون طيار إلى روسيا.



وبحسب التقرير، استخدمت إيران أربع شركات طيران، ثلاث منها مملوكة للدولة وواحدة تابعة للنظام الإيراني، وكذلك وحدات نقل بحرية باستخدام أساطيل من الشركات التابعة للحرس الثوري الإيراني.

ثلاث شركات طيران مملوكة للدولة هي إيران للطيران - تحت سيطرة وزارة البنية التحتية الإيرانية، بويا إير - تحت قيادة الحرس الثوري الإيراني وخطوط ساها الجوية - تحت قيادة القوات الجوية الإيرانية، وشركة الطيران الأخرى التي يُعتقد أنها متورطة هي ماهان إير، التي واجهت عقوبات من وزارة الخزانة الأمريكية.

وزعم التقرير أن الشحن البحري يمر عبر بحر قزوين بالإضافة إلى طرق أخرى، متوقعًا وصول ما لا يقل عن 200 طائرة بدون طيار مفككة إلى روسيا عن طريق البحر في نوفمبر.

ولم تعلق روسيا ولا إيران على التقرير، الذي صدر بعد أن أصدرت وزارة الدفاع الأوكرانية طلبًا للحصول على معلومات بشأن إمداد إيران بالأسلحة إلى روسيا.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية: "نطلب أي معلومات تساعد في تحديد الطرق التي يمكن لإيران من خلالها إمداد روسيا بالأسلحة وتحديد الأشخاص المحددين المسؤولين عن هذا الإمداد".

وفي الوقت نفسه، قال مسؤولون من دولة غربية تراقب عن كثب برنامج الأسلحة الإيراني لشبكة "CNN" إن إيران تستعد لإرسال المزيد من الطائرات بدون طيار، إلى جانب الصواريخ الباليستية قصيرة المدى أرض-أرض، إلى روسيا لاستخدامها في عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

 

 

وقال المسؤولون أيضًا إن أحدث شحنة من إيران إلى روسيا تضمنت حوالي 450 طائرة بدون طيار.

 

 

طهران "لن تغض الطرف" إذا استخدمت روسيا الطائرات دون طيار الإيرانية في أوكرانيا

 

 

من جانبه، قال وزير الخارجية أميربد اللهيان إن طهران توصلت إلى اتفاق مع كييف لمراجعة الأدلة على أن روسيا استخدمت طائرات إيرانية بدون طيار في أوكرانيا.

وقال أمير اللهيان: "اتفقنا مع وزير خارجية أوكرانيا على أنهم سيقدمون لنا أي وثائق لديهم بشأن استخدام روسيا للطائرات بدون طيار الإيرانية في أوكرانيا"، مضيفًا أن إيران خططت للقاء مسؤولين أوكرانيين في أوروبا لمناقشة الأمر، لكن كييف ألغت الاجتماع في وقت لاحق.

وقال: "كنا قد خططنا لعقد مثل هذا الاجتماع قبل أسبوعين في دولة أوروبية، ذهب وفد عسكري وسياسي إلى تلك الدولة الأوروبية، لكن للأسف في اللحظة الأخيرة لم يحضر الوفد الأوكراني بسبب ضغوط من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، وقال امير اللهيان "خاصة المانيا".

وتابع وزير الخارجية الإيراني إنه تحدث مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا الأسبوع الماضي واتفق الجانبان على السماح لإيران بمراجعة أي دليل لدى أوكرانيا في الأيام المقبلة.

وبالطبع، إذا ثبت أن روسيا استخدمت الطائرات بدون طيار الإيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، فلن نتجاهل هذه المسألة. وقال امير اللهيان "ان موقفنا من قضية روسيا - اوكرانيا هو انهاء النزاع واعادة الاطراف الى طاولة المفاوضات واعادة النازحين الى ديارهم".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز