عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

لقاءات ثنائية مكثفة لوزيرة البيئة على هامش اجتماعات قمة المناخ cop27

لقاءات ثنائية مكثفة لوزيرة البيئة على هامش اجتماعات قمة المناخ cop27
لقاءات ثنائية مكثفة لوزيرة البيئة على هامش اجتماعات قمة المناخ cop27

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ اجتماعاً ثنائياً مع السيد جون بوديستا نائب رئيس ديوان البيت الأبيض وكبير مستشاري الطاقة النظيفة ، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف الـ ٢٧ لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول المناخ COP27.



 

وأكدت وزيرة البيئة أن الٱجتماع تناول التعاون الثنائي طويل الأمد بين الجانب المصري والأمريكي في المجالات البيئية المختلفة وخاصة التغيرات المناخية والطاقة الجديدة والمتجددة، بهدف تسريع وتيرة العمل المناخي.

وقدمت الوزيرة الشكر للجانب الأمريكي على الدعم المستمر للمضي قدماً سوياً إلى الأمام، وخاصة في مجال الطاقة من خلال زيادة الطاقات الجديدة والمتجددة بقدرة ١٠ جيجا وات والتي سيتم الإعلان عنها قريبا ضمن التعاون المصري الأمريكي ، وبالتالي تكون مصر نموذج للتنفيذ وهو شعار المؤتمر.

وأشارت المنسق الوزاري خلال الاجتماع إلى مجهودات مصر في مجال التصدي للتغيرات المناخية بداية من إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية مروراً بتحديث مصر لخطة مساهماتها المحددة وطنياً ، بالإضافة إلى حزمة مشروعاتها التي ركزت على الطاقة والغذاء والمياه والتي يقدمها نموذج برنامج "نوفى" للتمويل والاستثمار في مشروعات المناخ وفقا لنهج متكامل بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة، والذي يدعم جهود مصر في التحول للأخضر. 

كما أوضحت وزيرة البيئة أن مصر تسعى لتحقيق هدف أن يكون المؤتمر مؤتمراً للتنفيذ والوفاء بالتعهدات ، وأن يصبح هناك توازن بين خطط التخفيف والتكيف ، والعمل على جعل التكيف قابل للتمويل ، مشيرةً إلى مجموعة المبادرات العالمية التي سيتم الإعلان عنها خلال المؤتمر ، والتي تتضمن مبادرات لدعم القارة الإفريقية وزيادة قدرتها على التصدي للتغيرات المناخية .

ومن جانبه قدم السيد جون بوديستا نائب رئيس ديوان البيت الأبيض وكبير مستشاري الطاقة النظيفة الشكر لمصر على التنظيم المشرف للمؤتمر وعلى المجهودات التي بذلتها في التحضير للمؤتمر من أجل العمل على تسريع وتيرة العمل المناخي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز