عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل.. صواريخ روسية تضرب أراضي دولة في حلف "الناتو"

ذكرت وكالة "أسوشيتدبرس"، أن روسيا قصفت منشآت الطاقة الأوكرانية، الثلاثاء، بأكبر وابل من الصواريخ حتى الآن، وضربت أهدافًا في جميع أنحاء البلاد وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.



 

 

وقال مسؤول استخباراتي أمريكي كبير، إن الصواريخ عبرت إلى بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي، حيث قُتل شخصان.

 

وقال مسؤول ثان لوكالة أسوشيتيد برس، إن صواريخ روسية على ما يبدو أصابت موقعاً في بولندا على بعد 15 ميلاً من الحدود الأوكرانية، وإذا تم تأكيد الضربة، فستكون المرة الأولى في الحرب التي تسقط فيها أسلحة روسية على دولة في الناتو.

 

من جانبها، نفت وزارة الدفاع الروسية مسؤوليتها عن "أي ضربات على أهداف بالقرب من الحدود الأوكرانية- البولندية".

 

وقالت في بيان، إن صور الأضرار المزعومة "لا علاقة لها" بالأسلحة الروسية.

 

وقال مسؤول في حلف شمال الأطلسي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن التحالف يبحث في تقارير عن هجوم في بولندا.

 

وقال مجلس الأمن القومي الأمريكي، إنه يقوم أيضًا بالتحقق من التقارير.

ولم يؤكد المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر على الفور المعلومات الواردة من مسؤول المخابرات الأمريكية، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، بسبب الطبيعة الحساسة للوضع، لكن مولر قال إن كبار القادة كانوا يعقدون اجتماعًا طارئًا بسبب "وضع متأزم".

 

وذكرت وسائل إعلام بولندية، أن شخصين لقيا حتفهما بعد ظهر الثلاثاء، بعد أن أصابت قذيفة منطقة كانت تجف فيها الحبوب في قرية برزيودوف البولندية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

 

كما أثر وابل من القذائف الصاروخية على مولدوفا المجاورة. وقال مسؤول إنها أبلغت عن انقطاع كبير في التيار الكهربائي، بعد أن تسببت الضربات في انقطاع خط كهرباء رئيسي يمد الدولة الصغيرة.

أغرقت الضربات الصاروخية معظم أوكرانيا في الظلام، ووجهت تحديًا من الرئيس فولوديمر زيلينسكي، الذي هز قبضته وأعلن: "سننجو من كل شيء".

في خطابه المسائي، وصف الزعيم الأوكراني الضربات المبلغ عنها في بولندا بأنها "تصعيد كبير للغاية"، قدم دليلًا على أن "الإرهاب لا يقتصر على حدود دولتنا، ونحن بحاجة إلى وضع الإرهابي في مكانه.

 

 

وقال زيلينسكي، إنه كلما طال شعور روسيا بالإفلات من العقاب، زادت التهديدات التي يواجهها كل من في متناول الصواريخ الروسية.

 

وأشار إلى أن روسيا أطلقت ما لا يقل عن 85 صاروخًا، معظمها استهدف منشآت الطاقة في البلاد، وعتمت العديد من المدن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز