عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

وزير الري: المياه تستحق أن توضع في قلب العمل المناخي العالمي

متحدون ضد تغير المناخ
متحدون ضد تغير المناخ

 أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن المياه تستحق أن توضع في قلب العمل المناخي العالمي، وهو ما سعت له مصر وشركائها بنجاح خلال الشهور الماضية بالشكل الذي أثمر عن تنظيم جناح المياه ويوم المياه الذي عقد لأول مرة في تاريخ مؤتمرات المناخ، والذي تم خلاله إطلاق مبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه، والتي لاقت دعما كبيرا من مختلف الحكومات والمنظمات الدولية.



 

وتوجه الدكتور سويلم - خلال ختام فعاليات "جناح المياه" اليوم، المنعقد ضمن مؤتمر المناخ (COP27) - بالتحية لجميع المشاركين في تنظيم هذا الجناح سواء من مصر أو من الشركاء الدوليين. وأشار وزير الري إلى مسار العمل خلال الفترة الماضية، والذي بدأ بعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي" بمشاركة الآلاف من المتخصصين في مجال المياه، والذي تم خلاله إطلاق "وثيقة إعلان القاهرة"، وصولا لفعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ، والتي تم خلالها مناقشة توصيات أسبوع القاهرة للمياه.

 

وأضاف أن رؤية وتوصيات الدول والمنظمات التي تشكلت خلال فعاليات المياه بمؤتمر المناخ، سيتم رفعها لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمقرر عقد في مارس 2023. وأعرب سويلم عن سعادته بما رصده من مناقشة قضايا المياه بالعديد من الأجنحة، سواء بالمنطقة الزرقاء أو المنطقة الخضراء بمؤتمر المناخ. وأوضح أن ما تحقق خلال مؤتمر المناخ ليس سوى البداية نحو إعطاء الأولوية لقضايا المياه، مؤكدا أهمية مواصلة التعاون بين مختلف الدول والمنظمات للعمل على وضع المياه في قلب العمل المناخي العالمي. ولفت إلى التعاون القائم بين مصر والإمارات الشقيقة للتأكيد على الاستمرار في إبراز قضايا المياه وعلاقتها بالمناخ على المستوى العالمي خلال فعاليات مؤتمر المناخ القادم (COP28)، والمزمع عقده بدولة الإمارات العربية المتحدة العام المقبل.  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز