عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موسكو: الدفاع الروسية تتسلم دفعة جديدة من المقاتلات "سو-30 إس إم 2" و"ياك-130"

   أعلنت الحكومة الروسية، اليوم الاثنين، أن شركة الطائرات الروسية المتحدة سلّمت وزارة الدفاع الروسية دفعة جديدة من الطائرات المقاتلة "سو-30 إس إم 2" وطائرات التدريب القتالية "ياك-130".



 

وأضافت الحكومة، في بيان نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية، أن "مصنع إركوتسك للطائرات التابع لشركة الطائرات المتحدة قام بإنتاج وتسليم طائرات جديدة من طراز "سو-30 إس إم 2" وطائرات تدريب من طراز "ياك-130".

وأشارت الحكومة إلى أن الطائرات "سو-30 إس إم 2" متطورة عن الطائرات الحربية الأخرى التي يستخدمها سلاح الجو الروسي والبحرية الروسية في الوقت الحالي.

وأوضح البيان أنه "بناء على تكليف من وزارة الدفاع الروسية، تم تزويد الطائرة الجديدة بمعدات راديو إلكترونية متطورة، وتعزيز قدراتها القتالية، وبشكل خاص تقنية رصد الأهداف الجوية وتحديد النطاق".

وأضاف البيان أن الطائرات الجديدة قادرة أيضا على توجيه ضربات ضد الأهداف الجوية والبحرية والبرية، حيث تم تزويدها بأسلحة ذكية جديدة تُمكنها من القصف من مسافات طويلة تصل إلى مئات الكيلومترات.

وبينت الحكومة الروسية إلى أن طائرة التدريب ذات المقعدين "ياك-130" يتم استخدامها في عمليات التدريب الأساسي والمتقدم للطيارين الحربيين لتعليمهم تشغيل الطائرات المقاتلة الحديثة، بما في ذلك المقاتلات من جيل 4++ والجيل الخامس.

وفي سياق آخر، أكد مستشار مدير شركة الطاقة النووية الروسية "روس إنيرجو آتوم" رينات كارتشا، اليوم الاثنين، أنه يتم بناء هياكل حماية تعمل بمثابة "وسائد هوائية" بهدف حماية تخزين النفايات النووية من أي قصف محتمل على محطة زابورجيا النووية.

وقال كارتشا، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء (تاس) الروسية: "وفقا لخطتنا، يجب أن توفر المرافق الهندسية المعنية حماية إضافية وتكون بمثابة مورد للوسادة الهوائية لحماية التخزين الجاف للنفايات النووية من الضربات المحتملة لقذف المدفعية الثقيلة". 

وبحسب وكالة أنباء "تاس" من المقرر أن "يتفقد مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية محطة زابورجيا النووية بعد تعرضها للقصف الأوكراني فهناك نحو 15 غارة جوية تم تسجيلها خلال يوم واحد".

وأضاف كارتشا أن "بعض القذائف استهدفت المبنى الخاص رقم 2 حيث يتم تخزين الوقود النووي الحديث فيه، كما تم استهداف موقع التخزين الجاف للوقود النووي المستهلك، مشيرًا إلى أن أي قصف مدفعي لمحطة الطاقة النووية يعرض السلامة النووية للخطر.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي قد دعا في وقت سابق إلى وقف القصف على محطة زابورجيا، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن القصف المتواصل في اليومين الماضيين لم يلحق الأضرار بالأمن النووي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز