عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

ميمي جمال لـ"بوابة روزاليوسف: النجاح ليس له عمر وهذه أمنيتي في ٢٠٢٣

ميمي جمال
ميمي جمال

فنانة تنتمي إلى زمن الفن الجميل، وهي الفنانة الأكثر حضورًا في تاريخ السينما والتليفزيون العربي بحصيلة 500 عمل فني، كما أنها تحتل المرتبة الرابعة بعد محمود المليجي، وحسن حسني، وصبري عبدالمنعم في الممثلين الأكثر مشاركة في تاريخ المسرح والسينما والتليفزيون العربي.



ممثلة تبدع في كل ما تقدمه، قدمت الأدوار التراجيدية فأبكتنا معها، وأضحكتنا كثيرا عندما خاضت الكوميديا، تفاجئ جمهورها بعودتها القوية بأعمال فنية مكثفة بعد غياب طويل عن الساحة الفنية، وتؤكد أنها شعرت بسعادة غامرة بعد تحقيق نجاحات باهرة لكل أعمالها وتصدرها "التريند" أخيرا.

"بوابة روزاليوسف" التقت الممثلة القديرة ميمي جمال في حوار صريح كشفت فيه كواليس أعمالها الجديدة وأسرار نجاحها وكيف استعدت لتقديم "إيجار قديم" ونجحت في الإمساك بخيوط الشخصية، بالإضافة إلى العمل الجديد الذي تحضر له.

- ميمي جمال كانت مفاجأة مسلسل "إيجار قديم" بأداء سلس وهادئ وكوميدي جدًا بنعومة رائعة.. برأيك ما سر نجاح المسلسل؟

أولا الورق.. الورق أهم حاجة، الورق كان حلوا، وبالنسبة للممثلين الاختيار كان موفقا وتشعر بأن كل ممثل تم اختياره لدوره، لدرجة أنك تشعر بأن لا أحد يمكنه أداء هذا الدور غيره، "اتسكن كويس"، وكل ممثل في مكانه مضبوط، والعمل متكامل والإخراج طبعا الأستاذ طارق رفعت مخرج سلس ولطيف وسهل ممتنع يعمل ما يريده وفي نفس الوقت يعطي مساحة للممثل بأن يبدع "قول سمعني"، وتشعر بأن طاقم عمل المسلسل مثل العائلة نحب بعضنا البعض و"زعلنا أوي يوم انتهينا من المسلسل" ليس كغيره من المسلسلات، في هذا المسلسل في آخر يوم تصوير كلنا كنا "زعلانين" حقيقي.

- مخرج المسلسل طارق رفعت عندما هاتفك وقدم لك "ثريا".. كيف حسمت أمرك وقررت تقديم الشخصية؟

تحمست لـ"ثريا" لأنها شخصية لها أبعاد كثيرة من داخلها حزينة ومتضايقة وشخصية ثريا في المسلسل هي ممثلة ممتازة من وجهة نظرها بالطبع، وكيف تمكث في منزلها دون عمل لمدة عشر سنوات، وبالطبع ذلك الأمر سبب لها تعبا نفسيا كبيرا، لكن هي لا تريد أن يشعر من حولها بأنها متضايقة لذلك تجدها دائما ترتدي "بواريك"، والعديد من الملابس المختلفة حتى أن تم عرض عمل عليها، وجاء لها "أوردر تصوير" لتنزل إلى العمل، وتفاجأت بأنه يتم التعامل معها بطريقة غير التي اعتادت أن تتعامل بها. شخصية ثريا، ثرية جدا، بها كل شيء، كوميدي وتراجيدي وضحك وبكاء والدور شامل من كل الأنحاء، بالطبع هذا بالنسبة لي أو أي فنانة تقرأ هذه الشخصية وتقدمها بشكل جيد ستنجح بكل تأكيد.

- بالفعل كما قلتِ.. ثريا أضحكتنا من قلوبنا في مشهد.. وأبكتنا ولمست مشاعرنا بإحساسك العالي في مشهد آخر.. هل تتفقين مع مقولة أن النجاح ليس له سن؟

بالطبع أتفق معها، النجاح ليس له سنا، نهائيا، فمن الممكن أن يعرض عليك دور جيد جدا، وتكون طيلة حياتك تمثل وتشتغل كثير جدا لكن لا يشعر بك أحد إلا عندما تأتي لك الفرصة، الإنسان من الممكن أن تأتي له الفرصة، وهو في الخمسين من عمره أو ستين عاما، والله يرحمه الفنان حسن عابدين بدأ يعمل وهو في الخمسين من عمره، وعرفه الجمهور وهو في عمر متقدم، على الرغم من أنه عمل في التمثيل قبل الخمسين بكثير ولكن لم يشعر به أحد. بالتأكيد لا، النجاح ليس له عمر أبدا.

 

 

- ننتقل بالحديث إلى مسلسل "مشوار الونش" مع الفنان محمد رجب.. ماذا لو تخبرينا أكثر عن العمل وكيف وجدت ردود الفعل عليه؟

مسلسل "مشوار الونش" جميل جدا وردود الفعل جيدة جدا بالطبع، والفنان محمد رجب من الفنانين الذين أحبهم الجمهور جدا، ومحمد رجب طيب وشخصيته جميلة، والعمل من تأليف أحمد عبدالفتاح وهو من المؤلفين الذين يقدمون أعمالا جيدة مثل المؤلف عمرو الدالي الذي قدم مسلسل "إيجار قديم" ومن قبله قدم مسلسل "100 وش"، وكذلك أحمد عبد الفتاح من المؤلفين الممتازين وتجد أن الورق في المسلسل هو أهم عنصر، الحدوتة نفسها ليست مكررة ومحمد رجب قدم العديد من الشخصيات المختلفة إلا أنه في هذا المسلسل قدم شخصية مختلفة تمامًا، وتجد أنه بالفعل "ملك السيراميك" بالملابس الشيك والسيجار فقدم الشخصية بشكل مختلف عما قدمه من قبل، وموضوع المسلسل جيد، والعلاقة بيني وبين محمد رجب في المسلسل هي علاقة الأم وابنها وهي علاقة جميلة، ونحن الاثنين أم تحب ابنها بشكل أكثر من اللازم، وخلال الحلقات المقبلة سيتعرض محمد رجب لموقف ما وهنا ستظهر علاقته بأمه بشكل أكبر خلال الحلقات المقبلة. 

- لفتني من تعليقات الجمهور على المسلسل، تلك التي تقول "ربع شياكة وحلاوة ميمي جمال" فما السر وراء حفاظك على رشاقتك؟

والله من الممكن أن يكون الإنسان يرتدي ملابس ليست من اللازم أن تكون غالية أو "سينييه" ويكون فيها "ذوق" وتكون جميلة، ليس من الضروري أن تكون الملابس باهظة الثمن فمن الممكن أن تكون شخصيتك أنت تطغى على تلك الملابس، شخصية تكون جميلة والناس تحبها وبمجرد أن يرتدي شيئا شكله لطيف فيكون بالنسبة للناس جميلا جدا، أن روح الإنسان الذي يرتديها جميلة، وهذا هو أهم شيء، لا يجب على الإنسان أن يطفئ اللمبة التي تنير بداخله، لا بد أن يكون بداخل الإنسان نور يخرج منه، وهذا يخرج من شخصيته وإيمانه وطيب قلبه والكثير من الأشياء، وممكن أن ترتدي ملابس باهظة جدا لكن نفسيتك ليست جيدة، فتجد أن تلك الملابس تطفأ عليك وليست منورة.

 

 

- تتألقين في مسلسل آخر وهو "آخر دور" وقدمتِ خلاله دورا جديدا يختلف تماما عن "ثريا" في إيجار قديم.. أليس كذلك؟ 

هذا دور جيد جدا، وهذا هو التضاد مع شخصيتي في مسلسل "إيجار قديم"، إلهام مختلفة جدا عن ثريا، لأن ثريا سيدة دمها خفيف تتحرك وترتدي بواريك وترتدي فساتين، إنما شخصية إلهام في مسلسل "آخر دور" هي شخصية مقهورة وحياتها لا تسير على ما يرام، ولديها ابنة لا تعاملها بشكل جيد، وبالتالي هي شخصية مختلفة نهائيا عن شخصية ثريا في إيجار قديم. وأنا الحمدلله قدمت ثلاثة أدوار تشعر بأنهم مختلفين تماما، كل دور يختلف عن الآخر نهائيا، وهذا ما أعجبني.

- أي من هذه الشخصيات الثلاث في "إيجار قديم" و"الونش" وآخر دور"  تشبه شيخصية ميمي جمال؟

شخصية ثريا هي الأقرب لي، لأنني من داخلي دائما لا أحب الحزن أنا شخصية لا تحب الحزن ولكن أحب الناس وكل شيء يمر والحياة تفوت والبني آدم يتخطى كل شيء، وبالتالي الشخصية الأقرب لي هي شخصية ثريا في إيجار قديم.

 

 

- علمنا أن حضرتك تعاقدتِ على بطولة مسلسل "توحة"، ماذا لو تخبرينا أكثر عن فكرته وما ملامح شخصيتك في العمل وما شكل علاقتك مع الفنانة علا غانم وما سر الكيمياء بينكما؟

أولا أنا أجسد في المسلسل شخصية والدة الفنانة علا غانم، وعلا غانم كان تغيب عن التمثيل لمدة ست سنوات أيضا، وهذا أول عمل تعود به وأنا قدمت دور والدة علا غانم من قبل ثلاثة مرات في مسلسل "الباطنية" و"شارع عبدالعزيز" وغيرهما، وأشعر بأن علا غانم قريبة مني جدا وأنا أحبها بشكل حقيقي وهي شخصية جميلة جدا، الأستاذ المخرج محمد النقلي أعمل معه منذ زمن، والتوليفة في المسلسل "حلوة" والناس في المسلسل "حلوين" والحمدلله، ونحن لم نبدأ التصوير بعد، وإن شاء الله يخرج العمل بشكل جيد للجمهور.

- نودع عام خلال أيام.. فما هي أمنياتك في العام الجديد؟

بشكل عام أتمنى لمصر يارب يارب يتحقق كل ما نتمناه كلنا للبلد، هذه البلد هي أمنا، وأنت لا تستطيع أن تكتفي فقط بالوقوف ومشاهدتك والدتك وهي في ضيقة، لا تستطيع، ولا بد أن نتكاتف جميعا لكي نصل بمصر إلى السماء وإن شاء الله ربنا كريم وتحقق مصر كل ما تتمنا. وبالنسبة لي بشكل شخصي، الحمدلله أن بعد ستة أعوام جلست في المنزل بعد وفاة زوجي الفنان القديم حسن مصطفى الله يرحمه، الآن بدأ في العمل والعودة وربنا يسهل وأتمنى أن يعرض علي أدوار جيدة وتلاقي استحسان من الناس، لأن روح الفنان هو الجمهور، ويارب يعطيني الصحة لكي أستطيع تقديم أدوار يحبها الجمهور.

 

- ما أفضل شيء حدث معك في عام 2022.. وما اليوم الذي لا تريدين أن تتذكريه؟

الأشياء الجيدة التي حصلت لي أنني بدأت في العمل من جديد، وهذا في حد ذاته كان بالنسبة لي مهمًا جدا، لكن اليوم الذي لا أريد أن أتذكره، "أفتكر أنني نسيته" لأن الأشياء غير الجيدة أنساها ولا أحاول أن أتذكرها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز