عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم حياة كريمة المشروعات القومية تنمية الصعيد أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

الرئيس السيسي يوجه بتوفير التمويل اللازم لإنجاز مشروعات علماء جامعة سوهاج

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى عدد من النماذج الشابة الرائدة في مختلف المجالات بجامعة سوهاج، أهم مساهماتهم في المشاريع العلمية خلال رؤية مصر 2030، حيث تحدث محمد عبد اللطيف بكلية الطب البشري بجامعة سوهاج، عن التحديات التي واجهته والمتعلقة بصعوبة التعلم بالطرق التقليدية وتشريح الجثث والحيوانات والتفاعلات الكيميائية الخطيرة.



 

 

وقال عبداللطيف : "بناءً على توجيهات الرئيس السيسي كانت رؤية مصر 2030 والدعم المتواصل للبحث العلمي والابتكار، استطعنا إنشاء وحدة التكنولوجيا الطبية، والتي يتم من خلالها استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي والمعزز، لإنشاء محتوى تعليمي تفاعلي لمساعدة الطلاب على توفير الوقت والجهد والمواد، والوصول لهذا المحتوى في أي وقت ومكان وعدد لا نهائي من المرات.

 

وأضاف أن تكلفة إنشاء الوحدة 500 ألف جنيه تشمل الأجهزة وتطبيقات"السوفت وير" والدعم الفني واللوجيستي ويمكن تعميم هذه التجربة في جميع الجامعات المصرية.

 

من جانبها، قالت ندى حسن بكلية العلوم بجامعة سوهاج، إن هناك بعض المشاكل التي واجهتها أثناء الدراسة تتعلق بأجهزة الكشف عن الإشعاع لعدم توافرها في السوق المحلي ويتم استيرادها من الخارج وتكلفتها مرتفعة ويصعب صيانتها.

 

وأضافت أنهم استطاعوا تصميم جهاز للكشف عن الإشعاع، وقياس الجرعات الإشعاعية بتكلفة أقل 50% من المستخدمة حاليا، وسهل الصيانة والتطوير، وتم تحميله بالفعل على "روبوت" ذاتي الحركة لتوسيع نطاق الكشف عن الإشعاع وحماية العنصر البشري من خطر التعرض المباشر للإشعاع، والتي تصل أضراره بالإصابة بالحروق الإشعاعية وبعض السرطانات والوفاة.

 

 

وأشارت إلى أنه يمكن الاستفادة منه واستخدامه في الأماكن التي تتعامل مع الإشعاع والمواد المشعة مثل المستشفيات والجامعات وهيئة الطاقة الذرية والمحطات النووية وأماكن الحفر والتعدين، وبذلك يساهم في تقليل الفاتورة الاستيرادية لمصر بتوفير منتج محلي الصنع عالي الكفاءة بسعر منخفض وينافس في السوق العالمي، وفي تحقيق استراتيجية ورؤية مصر 2030.

 

وعقب الاستماع الرئيس عبدالفتاح السيسي لأهم مساهمات الطلاب في المشاريع العلمية خلال رؤية مصر 2030، وجه بتوفير التمويل اللازم لإنجاز مشروعات الطلاب بمحافظة سوهاج.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قام اليوم الخميس، بتفقد قرية أم دومة التابعة لمركز طما شمال محافظة سوهاج كأولى قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، كما افتتح الرئيس السيسي، المستشفى الجامعي الجديد وزار جامعة سوهاج الجديد، واستمع سيادته إلى عدد من علماء الجامعة عن المشروعات والابتكارات من الجامعة في خدمة مجتمعها المحيط.   

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز