عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الزيارة تعكس الأهمية الكبيرة التي توليها الصين للصداقة وتنمية العلاقات مع أفريقيا

وسائل إعلام صينية عن زيارة وزير الخارجية الصيني إلى أفريقيا

أكدت وسائل إعلام صينية إن أول زيارة لوزير الخارجية الصيني في بداية العام إلى إفريقيا، تستهدف مساهمة الصين بإخلاص في تنمية القرن الإفريقي.



وعنونت صحيفة جلوبال تايمز الصينية تقريرها عن الزيارة بأن وزير الخارجية الصيني الجديد يزور "الأصدقاء القدامى" في إفريقيا، استمرارا لتقليد رفيع استمر لمدة ٣٣ عاما.

وذكرت الصحيفة التي تديرها جريدة الشعب اليومية الجريدة الرسمية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني، إن هذا هو العام الـ33 الذي يقوم فيه وزير خارجية صيني بالزيارة الأولى إلى إفريقيا مع بداية العام ما يعكس الأهمية الكبيرة التي توليها الصين للصداقة التقليدية وتنمية العلاقات مع إفريقيا.

وأشارت الجريدة إلى أن الهدف الرئيسى للزيارة هو من أجل تعميق الشراكة الاستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الصين وإفريقيا وتعزيز التعاون الودى بين الجانبين، حيث تشمل جولة وزير الخارجية تشين قانج كل من إثيوبيا والجابون وأنغولا وبنين ومصر ومقر الاتحاد الإفريقي ومقر جامعة الدول العربية كما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وانغ وين بين، وفقًا للموقع الرسمي للوزارة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوزارة قوله إن العلاقات الصينية الإفريقية تتطور بقوة في الوقت الحالي وتدخل حقبة جديدة من بناء مجتمع صيني إفريقي رفيع المستوى ذي مستقبل مشترك، مشيرة الى انه خلال زيارته لإفريقيا، سيعقد تشين اجتماعات ومحادثات مع قادة ووزراء خارجية الدول الخمس، وكذلك رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ويتبادل الآراء حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وبأن الصين سوف تتمسك بمبادئ الإخلاص والصداقة وحسن النية ودعم العدالة والمصالح المشتركة، وستواصل روح الصداقة والتعاون بينها و بين إفريقيا، وستعمل مع إفريقيا لتسريع تسليم نتائج المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني - الإفريقي وتعزيز التعاون في اطار العمل على تنفيذ مبادرة الحزام والطريق الصينية. 

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوزارة إنه خلال زيارته لمصر، من المقرر أن يلتقي تشين أيضًا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، مشيرًا إلى أن الصين مستعدة للعمل مع العالم العربي لبناء مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك نحو العصر الجديد، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية، وتعزيز السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وذكرت الصحيفة ان الجانب الصينى يتوق الى جولة تشين بفارغ الصبر، وأنه بذلك يواصل التقليد الرفيع بين الصين وإفريقيا ويعزز الصداقة طويلة الأمد بينهما.

ونقلت الصحيفة عن د. خه ون بينج، مدير قسم الدراسات الإفريقية في معهد غرب وشرق آسيا، بأنه من المتوقع ان يتم خلال الجولة تعزيز مشاريع التعاون التي تم التوقيع عليها خلال منتدى التعاون الصيني الإفريقي وتلك الواردة في إطار مبادرة الحزام والطريق (BRI). 

وقوله بأن الصين وإفريقيا حققتا نتائج ملحوظة في تعاونهما العملي في إطار مبادرة الحزام والطريق خلال السنوات العشر الماضية. ونظرًا لأن هذا العام يصادف الذكرى السنوية العاشرة لاطلاق مبادرة الحزام والطريق الصينية، فإنه يعتقد أن تشين من المرجح أن يتحدث عن التعاون المستمر مع إفريقيا في إطار هذا العمل، وكذلك منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي، المرجح انعقاده خلال هذا العام.

كما نقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وعضو مجلس الدولة وانغ يي تأكيده على عزم الصين على عقد منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي خلال العام الحالى ٢٠٢٣، مضيفًا أن جميع الأطراف تتطلع إلى هذا الحدث.

وقوله بأنه نظرًا لأن إفريقيا تواجه صعوبات اقتصادية ومالية بالإضافة إلى أزمات الغذاء والوقود، فمن المتوقع أيضًا أن تكون كيفية مساعدة القارة على نحو أفضل موضوعًا للنقاش خلال رحلة تشين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز