عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير خطابي يدعو للاهتمام بالتنمية المستدامة بالجامعات العربية واعتماد إعلام تنموي يشمل أوسع الشرائح المجتمعية

السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية
السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

دعا السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال لإعطاء مزيد من الاهتمام بالتنمية المستدامة في الجامعات العربية والمعاهد المتخصصة، واعتماد إعلام تنموي يشمل أوسع الشرائح المجتمعية وخاصة في الوسط القروي.



وجاء ذلك في كلمة للسفير أحمد رشيد خطابي أمام الملتقى الإعلامي العربي الذي تعقده الأمانة العامة للجامعة ( قطاع الإعلام والاتصال) بالتعاون مع الهيئة العربية للبث الفضائي، في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية اليوم السبت.

وقال إن هذا الملتقى يعقد، تنفيذا للقرار الصادر عن الدورة 52 لمجلس وزراء الإعلام العرب خلال دورته الأخيرة بالقاهرة ويندرج في سياق الجهود المتواصلة لجامعة الدول العربية لتنفيذ أهداف أجندة الأمم المتحدة 2030 والتي كانت في صدارة المنظمات الإقليمية التي بادرت منذ 2016 للانخراط في الالتزام بها للدفع بمسارات التنمية المستدامة من منطلق الارتباط العضوي للإعلام مع هذه الأهداف.

وأضاف أن الجامعة العربية حرصت على مصاحبة هذا التحرك بدءا باعتماد مجلس وزراء الإعلام للاستراتيجية الإعلامية العربية، وبإعداد الخريطة الأعلامية العربية للتنمية المستدامة التي اعتمدتها قمة الظهران في 2018 والتي دعت الجهات والمؤسسات العربية الحكومية المعنية للتعاون مع الأمانة العامة في هذا الشأن.

كما تعززت هذه المساعي باستحداث مرصد إعلامي عن التنمية المستدامة على موقع الجامعة العربية، وإعداد دليل استرشادي شامل للإعلاميين، وخطة تنفيذية لأهداف الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة توخت على الخصوص تطوير الإنتاج البرامجي الإذاعي والتلفزيوني، وتوظيف الاستخدامات الرقمية وإدراج الإعلام التنموي في المناهج التعليمية، فضلا عن تنظيم حلقات فكرية لتبادل الخبرات التنموية الوطنية. 

وقال إنه تكريسا لهذه الرؤية، ينعقد هذا الملتقى لبحث أنجع السياسات الإعلامية التي تسهم في تحقيق متطلبات الأهداف الإنمائية من قبيل محاربة الفقر والإقصاء، وضمان الأمن الغذائي، وتجويد المنظومة الصحية، والتغيرات المناخية، وترشيد الاستهلاك.

وأشاد بإطلاق مبادرة عربية لحماية الطفل العربي من المحتوى الإعلامي غير اللائق.

وقال نتطلع ليكون هذا الملتقى منطلقا لإطلاق فضاء منتظم للحوار بين جميع الشركاء من حكومات ومجالس واتحادات مهنية، ومجتمع مدني، وخبراء لوضع أشكال متقدمة من التعاون الإعلامي بما في ذلك توطيد أسس الحكامة والعدالة الاجتماعية ومقاربة النوع، وتجويد النظم التعليمية والتحفيز على الابتكار، وبناء القدرات الإنتاجية بما يسهم في تحقيق مزيد من المكاسب التنموية دون المساس بمستقبل الأجيال الصاعدة تمشيا مع محددات التنمية المستدامة.

وأشار إلى أنه وفقا لمؤشرات مسارات التنمية على مختلف المستويات، فإن البشرية ستحتاج إلى ضعف حاجياتها الراهنة في أفق 2050.

وقد يكون الوضع أشد تعقيدا في المنطقة العربية إذ من المتوقع، بحسب التقديرات الأممية، بفعل الضغط الديموغرافي أن يبلغ عدد سكانها حوالي 686 مليون نسمة في منتصف هذه الألفية مما سيفاقم مظاهر الهشاشة الاجتماعية ومعوقات الإقلاع التنموي.

وفي ختام كلمته، أعرب عن يقين بأن توصيات هذا الملتقي المنعقد في رحاب المملكة الأردنية الهاشمية التي تمتلك تجربة وطنية جديرة بالاهتمام في ميدان التنمية المستدامة، ستحظى بمتابعة حثيثة من الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب على طريق إضفاء دينامية جديدة على البعد الإعلامي والتواصلي للتنمية المستدامة وتسريع وتيرة تنفيذ أهدافها بشكل استشرافي طموح سعيا وراء كسب الرهانات التنموية الكبرى للعالم العربي. 

وانطلقت أعمال الملتقى الإعلامي العربي اليوم بالعاصمة الأردنية عمان، والذي ينظمه قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية بالشراكة والتعاون مع وزارة الاتصال الحكومي والهيئة العربية للبث الفضائي الأردنية.

ويعقد الملتقى على مدار 4 أيام في العاصمة عمان، تحت رعاية وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية فيصل الشبول، ويتضمن العديد من الفعاليات المرتبطة بالتنمية المستدامة، والتربية الإعلامية والمعلوماتية ، ومخاطر الألعاب الإلكترونية والاجتماع الثامن عشر للجنة العربية للإعلام الإلكتروني.

وبدأت فعاليات الملتقى صباح اليوم بالجلسة الافتتاحية الرسمية، ومن ثم إطلاق مبادرة "أبناؤنا الأمل وإعلامنا أمانة".

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الأولى للملتقى تحت عنوان "دور الإعلام في دعم خطط التنمية المستدامة عربيا"، فيما تعقد الجلسة الثانية والأخيرة في اليوم الأول للملتقى تحت عنوان "الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة"، بمشاركة عدد من الوزارات الأردنية.

ويتضمن جدول أعمال الملتقى في يومه الثاني الأحد، عدة جلسات من بينها جلسة تحت عنوان "التربية الإعلامية والمعلوماتية"، وأخرى تحت عنوان "دور وسائل الإعلام في توعية المجتمع بأهمية التربية الإعلامية"، وكذلك جلسة بعنوان "استعراض التجربة الفلسطينية من خلال مبادرة صحفيات فلسطينيات".. فيما تختتم أعمال اليوم الثاني باجتماع فريق الخبراء المعني بدراسة ورصد الألعاب الإلكترونية.

وخلال اليوم الثالث للملتقى الاثنين، تقوم الوفود المشاركة بزيارة ميدانية لمعهد الإعلام الأردني، فيما يختتم الملتقى أعماله الثلاثاء القادم بعقد الاجتماع 18 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز