عاجل
الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خالد عكاشة: مصر والسعودية ركيزتا الأمن القومي العربي والتعاون حتمي 

العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن القاهرة والرياض يؤمنان بأن العمل المشترك بينهما، يحقق فائدة استراتيجية ليس لمصر والسعودية وحدهما بل لخدمة أمن الإقليم والمنطقة كاملة.



 

وأضاف عكاشة، أن الدولتين سخرتا قدرتيهما لخدمة الإقليم وتحملن مسؤوليتها، بشكل متميز، وتأكد هذا المفهوم على مدار التاريخ، وصولًا إلى حرب أكتوبر 1973، فكان الملك فيصل- رحمه الله- أول ملك عربي يزور مصر وصوره مع الرئيس السادات على أرض سيناء المحررة كانت بالغة الدلالة.

 

وشدد عكاشة خلال حديثة ببرنامج كلام في السياسية الذي يقدمة الكاتب الإعلامي أحمد الطاهري على قناة اكسترا نيوز، على أن العلاقات بين مصر والسعودية في الحفاظ على الأمن الإقليمي، التجارب التاريخية أوصلت التعاون إلى مرحلة الحتمية التي اختبرت في أكثر من موقف دال على مراحل زمنية تراكمت فيها مواقف الوقوف بقوة من قبل كل من مصر والسعودية إلى جوار شقيقتها.

 

وشدد عكاشة على أن الجغرافيا السياسية تضيف لعوامل حتمية علاقة التعاون بين مصر والسعودية، من واقع أن الدوليتين مطلتان على سواحل البحر الأحمر، وما يستتبعه من أمن الطاقة، وتأمين الممر الملاحي بوعي واهتمام وحرص في مواجهة التهديدات من باب المندب وصوًلا إلى البحر المتوسط، ما يستوجب تنسيقًا دائمًا وعملًا مشتركًا.

 

وأشار عكاشة إلى انتقال اوجه التعاون إلى تأمين المضايق، للحفاظ على امن سلاسل نقل الطاقة وتأمين أموال الدول دون مهددات، مصيفًا لا يمكن إنكار أداء السعودية لدورها على المستوى الدولي، ولا إنكار أهمية الدور المصري بعمقه التاريخي وتنامي دوره في العصر الحالي للحفاظ على الأمن العربي والشرق أوسطي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز