عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير البترول يعقد سلسلة اجتماعات مع رؤساء الشركات العالمية لتعزيز الاستثمارات في مصر 

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية سلسلة اجتماعات مع رؤساء كبريات الشركات العالمية على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023)، لبحث فرص تعزيز التعاون، وزيادة استثمارات شركات البترول العالمية في مصر.



 

وبحث الوزير اليوم الأحد مع برنارد لونى الرئيس التنفيذى لشركة بى بى، أنشطة الشركة وخططها المستقبلية فى مجالات البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز.

 

وأكد الملا على أن شركة بى بى من الشركاء الاستراتيجيين لقطاع البترول وأن هناك فرصا استثمارية واعدة لزيادة التعاون المشترك ومواجهة التحديات التي تفرضها الأحداث العالمية على صناعة البترول والغاز وتأمين الإمدادات في ظل الطلب المتزايد على موارد الطاقة، وخاصة الغاز الطبيعي.

 

وأشار إلى أن هذه التحديات أثبتت أن العلاقات القوية هى الطريق نحو تقدم الأعمال وتحقيق المستهدفات ويعد أحد أفضل أمثلة هذه الشراكات هى الشراكة الناجحة بين بي بي وإينى الإيطالية، وأن هناك تطلعا لتحقيق المزيد من الاكتشافات.

 

من جانبه، قال لونى إن تاريخ عمل شركة بي بي فى مصر يمتد لأكثر من ٦٠ عاما وأنها ملتزمة بخطتها الاستثمارية في مصر، خاصة في مجال البحث والاستكشاف وتنمية الحقول، مشيرا إلى تطلع الشركة لزيادة معدلات إنتاجها في مصر بعد الانتهاء من عمليات البحث السيزمي فى مناطق امتيازها.

وأعرب لوني عن تقديره للدعوة للحضور لهذا المحفل الكبير والذي يعد فرصة متميزة لتبادل الخبرات والآراء فى صناعة البترول والغاز.

وعقد الوزير جلسة مباحثات مع لورينزو سيمونيلي، الرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز العالمية والوفد المرافق له، لبحث تعزيز التعاون المشترك في مجال تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية وتصنيع المعدات فى ضوء الخطط الاستثمارية المستهدف تنفيذها فى مصر خلال الفترة المقبلة، وفي هذا الصدد أكد الملا على أن هناك فرصا جيدة أمام الجميع ويجب استغلالها والإسراع فى كافة العمليات بما يعود بالنفع على كافة الأطراف.

كما شهدت المباحثات استعراض دور مصر المحورى كمركز لتداول وتجارة الغاز الطبيعي والفرص التي يمكن دراستها لتعزيز الاستفادة من البنية التحتية لزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال في مصر، حيث أكد رئيس شركة بيكرهيوز أن مصر أصبحت بالفعل مركزاً اقليمياً لتداول وتصدير الغاز، وخلال السنوات القليلة المقبلة ستكون محطة رئيسية لاستقبال الغاز التي تزخر بها منطقة شرق المتوسط وتصديره لدول أوروبا.

كما تم خلال الاجتماع، استعراض مشروعات الشركة في مجالات خفض الانبعاثات واستغلال غاز الشعلة في عدد من المواقع فى إطار الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

كما عقد الوزير جلسة مباحثات مع وفد من شركة شيفرون العالمية برئاسة كلاى نيف رئيس شركة شيفرون للاستكشاف والإنتاج في إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وتم التأكيد خلال اللقاء على التنسيق المشترك للإسراع بتنمية الكشف الجديد للغاز الطبيعي الجار تقييمه في منطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط ووضعه على خريطة الإنتاج بالتعاون مع شركات إينى الإيطالية وإيجاس وثروة.

وأكد نيف اهتمام شيفرون بزيادة حجم أعمالها فى نشاط البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعى، والذي يمثل نشاطاً جديداً لها بمصر والتي تعمل بها منذ فترة طويلة فى تسويق المنتجات البترولية وانضمت مؤخراً للشركاء العالميين العاملين بها نظراً لما لدى مصر من فرص واعدة بمجال البحث والاستكشاف وتنمية الحقول، مضيفاً أن منطقة غرب المتوسط أحد المناطق المهمة والتي تخطط الشركة للتوسع فى العمل بها ، لافتاً لانتهائها من أعمال البحث السيزمى بمنطقة امتيازها بالبحر الأحمر التي تعد أحد المناطق البكر بمصر.

وأكد الملا أن تكثيف شيفرون لجهودها فى مناطق امتيازها بمصر يوضح مدى جديتها ورغبتها فى تحقيق قصص نجاح ضمن ما يحققه قطاع البترول المصري من نجاحات ، وهو ما ندعمه بقوة ، لافتاً إلى أن اتفاق الجانبين على دراسة تشكيل فريق عمل يدعم جهود الإسراع بتنمية الاكتشافات ويمثل إضافة جديدة تزيد من تسهيل وتقدم الأعمال .

وتناول اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بمنطقة شرق المتوسط ، في ظل تطور وزيادة التعاون بين الجانبين في هذا المجال، لا سيما وأن مصر تخطو خطوات جيدة كمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز