عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

باحثون: اكتشاف حالات إصابة شديدة بجدري القردة بين المصابين بمرض الإيدز

كشف فريق بحثي من العلماء بجامعة إسبانية عن وجود حالات إصابة شديدة بجدري القردة بين المرضى، الذين يعانون من مرض نقص المناعة المكتسبة (المعروف باسم الإيدز)، ويسبب نسبة وفاة تصل إلى 15 بالمئة بينهم.



 

وكشف الباحثون فى دراسة نشرت نتائجها فى دورية "لانسيت" الطبية أنه نسبة تصل إلى 38 - 50 بالمئة من مرضى جدري القردة يعانون في الأصل من الإصابة بمرض الإيدز، وبسبب نقص المناعة فان أعراض الإصابة تكون شديدة لديهم.

 

وذكرت الدراسة، التي أجراها فريق طبي دولي تحت إشراف المستشفى الإسباني الجامعي "جيرمانس ترياس بوجول"، أن الاختبارات شملت مجموعة من المرضى بلغ عددها 382 شخصًا يحملون فيروس الإيدز من إجمالي 19 دولة.

وشمل هذه العدد 27 مريضًا توفوا بالفعل، بسبب الإصابة بجدرى القردة نتيجة المعاناة من الأعراض الشديدة للمرض أنه بنسب تصل إلى ربع عدد إجمالي المرضى.

وكشفت الدراسة عن تفاصيل الإصابة الشديدة بمرض جدري القردة، والتي شملت التهابات شديدة في أنسجة الجلد والأعضاء التناسلية وفى بعض الحالات التهابات في الرئة.

 

ونقلت الدراسة عن الباحث أوريول ميتيجا بالمستشفى الجامعى الأسبانى جيرمانس ترياس بوجول قوله في بيان إن السلطات الصحية يجب أن تعطي أولوية لتطعيم المصابين بمرض الإيدز ضد الإصابة بجدري القردة لمساعدة الأطباء فى تحديد نوعيات الإصابة بين البسيطة والمتوسطة والشديدة، والتي تكون في الأغلب بين مرضى نقص المناعة المكتسبة.

 

وكانت إحصاءات منظمة الصحة العالمية قد أشارات مؤخرا إلى انخفاض فى نسبة الإاصابة بجدرى القردة في الأشهر القليلة الماضية، إلا أن هذه الدراسة دعت إلى تضمين حالات الإصابة الشديدة بجدري القردة على انها من مؤشرات التعرف على الإصابة بالإيدز من قبل المنظمات الصحية الدولية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز