عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| التفاصيل الكاملة لمواجهة أوكار المخدرات... وأصناف جديدة لم يسمع عنها أحد

ضبط مخدرات
ضبط مخدرات

تعرضت عصابات تهريب المخدرات في المنطقة المعروفة باسم المثلث الذهبي، لضربات قوية من قوات الأمن التايلاندية لإيقاف "فيضان المخدرات"، حيث ضبطت ملايين أشرطة حبوب المخدرات.



وتخوض أجهزة الأمن صراع شرس في الحرب صامتة ضد منتجي وعصابات المخدرات، إذ أصبحت الأمور أكثر صعوبة بسبب حقيقة أن المنطقة مسلحة ولا يمكن السيطرة عليها إلى حد كبير، حيث يقع المثلث الذهبي عند تقاطع حدود الغابة مع تايلاند ولاوس وميانمار، وهو المكان الذي تنشط فيه عصابات إنتاج المخدرات والتهريب. 

يتم الآن قياس عدد حبوب الميثامفيتامين التي يتم الاستيلاء عليها من المثلث الذهبي بشكل روتيني بالملايين، في حين يتم قياس شحنات الميثامفيتامين والهيروين والكيتامين الكريستالي بمئات الكيلوجرامات. 

 

قوات الامن التايلاندية تحبط تهريب مخدرات
قوات الامن التايلاندية تحبط تهريب مخدرات

 

في غضون ذلك، ارتفع عدد قتلى المعارك التي شاركت فيها القوات التايلاندية والمهربون عبر الحدود إلى العشرات. 

ووصف ضابط من الوحدة العسكرية لمكافحة المخدرات في تايلاند، فا موانج، ومقرها مدينة شيانج ماي، مدى خطورة تأمين مئات الكيلومترات من الأراضي الحدودية مع ميانمار ولاوس المجاورتين.

وقال الضابط لوسائل الإعلام: "إذا أرسلنا تعزيزات إلى شيانج راي، فسوف ينتقلون إلى شيانج ماي، إنهم يراقبون المكان الذي نعمل فيه ويغيرون مسارهم".

خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في يونيو من العام الماضي، أجرت القوة أكثر من 260 عملية، وضبطت 54 مليون قرص ميثامفيتامين، و177 كيلوجرامًا من الكيتامين، و120 كيلوجرامًا من الكريستال ميث و12 كيلوجرامًا من الهيروين.

 وفقا لراديو "بي بي إس" التايلاندي، ساعدت المداهمات السلطات في اعتقال 320 مشتبهاً بهم وقتل 27 آخرين، وعمليات الاعتقال وإطلاق النار حتى الآن هذا العام تورطت فيها القوات الخاصة التايلاندية.

 يبدو أن "طليعة" عمليات وقف المخدرات من المثلث الذهبي، تشير إلى أن عام 2023 سيكون عامًا دمويًا آخر في الحرب المجهولة على حدود المنطقة الساخنة للمخدرات. 

في أوائل يناير، صادرت القوات الخاصة في شيانج راي 500 ألف حبة ميث وقتلت 5 مهربين بعد معركة بالأسلحة النارية استمرت عدة دقائق. 

وقبل أسبوع، أوقفت هذه القوة واعتقلت الأشخاص الذين كانوا ينقلون مئات الكيلوجرامات من مخدر الكيتامين بعد عبور الحدود من ميانمار إلى مقاطعة شيانج ماي في تايلاند، وقتل ستة مهربين في الاشتباك. 

 

وفي ديسمبر، قُتل 15 مهربًا ضمن مجموعة من إجمالي 30 مهربًا كانوا يحملون حقائب ظهر مليئة بالميثامفيتامين في منطقة فانج في شيانج ماي، كماصادر الضباط بندقية وقنبلة يدوية وحقيبة ظهر مليئة بالمخدرات. 

وقبل أسبوعين، استعادت القوات التلاندية6.4 مليون قرص ميثامفيتامين تم شحنها من ميانمار على متن قارب إلى منطقة شيانج ساين في تايلاند. 

وألقت سفينة شحن كمية ضخمة من المخدرات في الميناء على الجانب التايلاندي من نهر ميكونج لمهربين آخرين لالتقاط المواد المخدرة. 

 وكان شيانج ساين إنشيك سيم، منسق مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة "UNODC" في بانكوك، قد كتب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن "هذه المنطقة يمكن أن تكون نقطة ساخنة لتهريب المخدرات." 

كان موقع Sim's Twitter "" قد نشر سلسلة من عمليات الضبط الهائلة للمخدرات بالقرب من المثلث الذهبي وجاءت حصيلتها الآتي:

ضبط 6.5 مليون حبة من الكافيين والبنادق في مونج هسات في ولاية شان، بميانمار.

وضبط 1.1 مليون حبة ثلج في مقاطعة نان الشمالية بتايلاند بالإضافة إلى3.2 مليون في مقاطعة بوينج كان المجاورة؛ و800 ألف قرص ميث و30 كجم من الكريستال ميث في مقاطعة سونجكلا جنوب تايلاند، قادمة من المثلث الذهبي. 

بينما ازدهر إنتاج المخدرات الاصطناعية في المثلث الذهبي لسنوات، حذرت الأمم المتحدة الشهر الماضي من أن زراعة خشخاش الأفيون، قد ارتفعت في المثلث منذ فبراير 2021، عندما كانت القوة العسكرية في ميانمار. 

وستؤدي زيادة إنتاج الأفيون، الذي يتم تحويل معظمه إلى هيروين، إلى زيادة تجارة المخدرات في المنطقة، والتي تقدر بنحو 10 مليارات دولار.

 

 الطائرات دون طيار والأفيون

 بدأ المهربون في المثلث الذهبي استخدام طائرات بدون طيار لمراقبة طرقهم المخطط لها والتأكد من "نصب كمين" للمسار عند خروجهم من المثلث، عبر الحدود التايلاندية هو مجرد المرحلة الأولى في نقل المخدرات جنوبًا للاستهلاك المحلي، وكذلك إرسالها إلى موانئ الشحن للنقل، إلى الأسواق الإقليمية والدولية. 

يقول تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أنه تم مصادرة مليار قرص ميثامفيتامين في جنوب شرق وشرق آسيا بحلول عام 2021. 

وفقًا للشرطة وخبراء السياسة، لن يكون التحكم والاحتواء وحدهما قادرين على وقف المخالفين للقانون، وقطب التصنيع الرئيسي للمواد المخدرة في المثلث الذهبي.

قال جيريمي دوجلاس، ممثل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ: "من الصعب جدًا معالجتها، خاصةً بالعقاقير الاصطناعية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز