عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ليلة النصف من شعبان 2023.. موعدها وفضلها والأدعية المستحبة فيها

ليلة النصف من شعبان 2023، تبدأ اليوم من بعد المغرب، وتستمر حتى فجر الغد الثلاثاء 7 مارس 2023 الموافق 15 شعبان.



 

فضل ليلة النصف من شعبان

 

ليلة النصف من شعبان، لها أهمية تفوق بها باقي ليالي الشهر، بل تفوق أهميتها العديد من ليالي الأشهر الأخرى، حتى إن بعض العلماء قد جعل فضل ليلة النصف من شعبان لها من الأهمية ما يوازي ليلة القدر.

 

 

ليلة النصف من شعبان 2023.. قد روي عن على بن أبي طالب، كرم الله وجهه، أن النبي ﷺ قال: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر".

 

لماذا تعد ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة؟

 

ليلة النصف من شعبان، أعظم الليالي، لأن تلك الليلة تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام، بعد أن صلى الصحابة ما يقرب من 16 شهرًا تجاه بيت المقدس.

 

الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان

 

 

 ليلة النصف من شعبان، لها مكانة عند الله سبحانه وتعالى، ندعو فيها بالعفو والمغفرة، ونصوم فيها ونقرأ القرآن ونتصدق، ونترك المشاحنة، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام أوضح أن الله يغفر للناس في تلك الليلة إلا المشاحن، الذي خاصم أخاه أو قع صلة الرحم.

 

وقد جاء الاستغفار من أفضل الأعمال، التي ينبغي القيام بها لإحياء ليلة النصف من شعبان، حيث إن الله تعالى يطلع فيها إلى عباده، ويغفر الله عز وجل فيها للمستغفرين ويرحم الله تبارك وتعالى بفضله وكرمه وجوده لمن يطلبون عفوه ورحمته.

 

أدعية ليلة النصف من شعبان

ومن الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شهر شعبان ما يلي:

"اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال".

 

"اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار".

 

"لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم".

 

"اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم".

 

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة، والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى، ربي إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني".

 

"اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر".

اقرأ أيضًا:

إحياء ليلة النصف من شعبان ليس بدعة.. ويجب أن نتأسى بما فعله النبي ﷺ

تطور عاجل في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بختام التعاملات اليوم

لا يفوتك:

عاجل.. مجلس الوزراء يوضح حقيقة تغيير اسم مدينة سانت كاترين

رئيس التحرير يكتب:

في كل أزمة منحة.. وبعد كل أزمة مكتسبات

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز