عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
يوم الشهيد
البنك الاهلي
من هو الشهيد؟

أحياء عند ربهم يرزقون

من هو الشهيد؟

الشهيد من أفضل وأكرم خلق الله، سبحانه وتعالى، وأعلاهم مكانة عنده، فهو يحشر مع النبيين والصديقين والصالحين.. هو من أعطاه الله، عز وجل، الكثير من الجوائز الغالية التي لم يعطها لغيره من الناس وذلك جزاء له على تضحيته بدمه في سبيل الله والوطن.



جزاءالشهيد ومنزلته

 

رفع الله من منزلة الشهداء وأعلى مكانتهم، فقال الله تعالى: "فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً".

 

وقد كرم الله الشهداء بما وهبهم بعد مماتهم بجميع الخصائص التي يتمتع بها الأحياء فيُرزقون ويفرحون بما عند الله، ويستبشرون بمصير من بعدهم من المؤمنين، قال تعالى: "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ".

 

وأوضح النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم، "أن الشهيد لا يشعر بمس القتل إلا كما يشعر أحدٌ منا من مس القرص".

 

من هو الشهيد؟

 

الشهيد لغة: "قتل مسلم على يد غير المسلم، أو قتل المسلم ظلمًا ووجب به القصاص، وسُمِّي شهيداً لأنه مشهود له بالجنة.

 

الشهيد شرعًا: هو من قتل بحرب مباشرة أو غير مباشرة، أو من قتل على يد البغاة أو على يد قطاع الطرق، أو من قتله لص في منزله مدافعًا عن نفسه، أو من قتله مسلم عمدا بأداة حادة أو بشيء ثقيل.

سبب تسمية الشهيد، وذلك لأن الشهيد مشهود له بالجنة، وهو حي عند ربه شاهد حاضر، وكذلك هو ممن تشهد موته الملائكة، وأما من يستحق هذه الفضائل فهو شهيد المعركة، وهو ممن يشهد أصعب المواقف ويبقى محارباً ليعلي كلمة الله.

 

أقسام الشهادة

الشهادة قسمان؛ كبرى وصغرى؛ فالكبرى هي استشهاد المسلم في سبيل الله، مقاتلاً ومنازلاً لأعداء الملة في أرض القتال، وهذه هي منزلة الشهادة السامية والعالية لمن صدق في نيّته وعزيمته مع الله، فباع نفسه لله، راجياً بذلك تجارة لن تبور.

والشهادة الصغرى؛ وهي ما دون الشهادة في سبيل الله، ممّا اعتبره الشرع شهادة، وهو دون القسم الأول، حيث يعتبر شهيداً من مات بالطاعون، أو مات مبطوناً بداء في بطنه؛ كالاستسقاء، والغريق، والحريق، ومن مات تحت الهدم، والمرأة إذا ماتت وهي تلد، ومن مات في السل؛ أي المسلول، واللديغ، والمصاب بذات الجنب، كما يعتبر شهيدًا من مات دون دينه، ونفسه، وعرضه، وماله، وحقه.

اللهم ارحم شهداءنا الأبرار.. واحفظ جنودنا البواسل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز