عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التغطية مُستمرة" فيلم يوثق جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين

عُرض الليلة، فيلم "التغطية مستمرة" للمُخرجة الفلسطينية امتياز المغربي، والذي يوثق جرائم الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين ومن ضمنهم الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي استشهدت برصاص جنود الاحتلال لدى قيامها بالتغطية في مدينة "جنين" بشمال الضفة الغربية المحتلة في الحادي عشر من شهر مايو الماضي. 



ونقل الفيلم، الذي عُرض لأول مرة في فلسطين بمسرح بلدية رام الله، بعد عرضه دوليًا، شهادات حية حول انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق الصحفيين الفلسطينيين الذين يعملون على فضح جرائمه بحق الشعب الفلسطيني ونقلها للعالم أجمع. وتضمن مقابلات مع إعلاميين مؤثرين في الساحة الفلسطينية والدولية.

وخيمت حالة من مشاعر الحزن الشديد على حضور الفيلم من الصحفيين، وأسر الصحفيين الفلسطينيين الشهداء. 

وقالت المخرجة امتياز المغربي إنها قبل أن تكون مخرجة هي "صحفية"، وفكرت كثيرًا قبل عمل فيلم عن الصحفيين، مشيرةً إلى أن قضية الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة فتحت الآفاق لها لإخراج فيلم عن الصحفيين الشهداء. 

وأضافت "أتمنى أن يكون هذا الفيلم صوتا لشيرين في العالم". 

ولاقت جريمة اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة إدانات شديدة وواسعة رسمية وشعبية فلسطينية ودولية وخلصت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة الفلسطينية، وعدد من الصحف والوكالات الأجنبية، إلى أن أحد جنود الاحتلال الإسرائيلي أطلق الرصاص صوبها وأصابها في الرأس بصورة متعمدة. 

وأهدت المُخرجة المغربي الفيلم لأرواح الشهداء الفلسطينيين، ولروح الشهداء غسان كنفاني وناجي العلي وغيرهم، حيث استعرض الفيلم جوانب من حياتهم وعملهم الصحفي.

وحسب معطيات صدرت عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين، فإن أكثر من 55 صحفيًا قتلوا على يد الاحتلال منذ عام 2000 وحتى اليوم، بينما وصل عدد الانتهاكات منذ عام 2013 لغاية اليوم لأكثر من 8500 انتهاك.

ووثقت نقابة الصحفيين الفلسطينية 902 انتهاك وجريمة بحق الصحفيين من قبل قوات الاحتلال خلال عام 2022، حيث رصدت 90 جريمة وانتهاكا تسببت بأضرار جسيمة، كان أبرزها استشهاد الصحفيتين شيرين أبو عاقلة، وغفران وراسنة، و52 إصابة لصحفيين برصاص الاحتلال، سواء بالحي، أو الرصاص المعدني أو المعدني المغلف بالمطاط، أو البلاستيكي، وإصابة 3 صحفيين بشظايا صواريخ في قطاع غزة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز