عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تفاصيل مناورات حافة الهاوية عند الخط الحساس بمضيق تايوان

سفن صينية
سفن صينية

20 سفينة عسكرية -نصفها من الصين ونصفها الأخر من تايوان -تشارك في مناورات عسكرية بالقرب من الخط الوسط الحساس لمضيق تايوان. 



 

 

يعتبر الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان منطقة عازلة بين المنطقتين
يعتبر الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان منطقة عازلة بين المنطقتين

 

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الصين أن جيشها نفذ ضربات محاكاة دقيقة على "أهداف رئيسية في جزيرة تايوان والمناطق البحرية المحيطة بها" خلال اليوم الثاني من المناورات، وأبلغت تايوان عن عدة طلعات جوية نفذتها بكين.

 

وقال مصدر أمني لوكالات الأنباء الأجنبية إن الهجمات الجوية والبحرية الوهمية استهدفت "أهدافًا عسكرية أجنبية" في المياه قبالة الساحل الجنوبي الغربي لتايوان اليوم الأحد.

وقال المصدر الذي لم يذكر اسمه والذي كان على دراية بالوضع إن "تايوان ليست هدفهم الوحيد، "إنه استفزازي للغاية".

الصين، التي تؤكد أن تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، تجري مناورات عسكرية في اليوم الثاني من ثلاثة أيام في جميع أنحاء الجزيرة

وعبرت عشرات الطائرات العسكرية الصينية، يوم السبت، خط الوسط الذي يشكل حاجزًا غير رسمي بين الجانبين.

قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت 70 طائرة صينية، بما في ذلك مقاتلات Su-30 وقاذفات H-6، بالإضافة إلى 11 سفينة، حول الجزيرة اليوم الأحد.

 

وقال المصدر إن حاملة الطائرات الصينية شاندونج، التي تراقبها تايوان منذ الأسبوع الماضي، تبعد الآن أكثر من 400 ميل بحري قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لتايوان وتجري مناورات. 

 

وأضاف أن السفن العشرين أو نحو ذلك التي شاركت في المواجهة لم تتصرف بشكل استفزازي.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن قواتها "لن تصعد الخلافات وسترد "بشكل مناسب" على التدريبات الصينية. 

  من جانبه، أفاد التلفزيون الرسمي الصيني أن دوريات الاستعداد القتالي والتدريبات حول تايوان مستمرة، تحت القيادة الموحدة لمركز قيادة العمليات المشتركة في مسرح العمليات، ونفذت أنواع متعددة من الوحدات ضربات محاكاة دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية في جزيرة تايوان والمناطق البحرية المحيطة بها، واستمرت في الحفاظ على وضعية هجومية حول الجزيرة".

 

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها الصين علانية عن هجمات محاكاة على أهداف في تايوان، حسبما قال تشاو شياو تشو من أكاديمية العلوم العسكرية الصينية لصحيفة جلوبال تايمز الصينية.

 

ونقل التقرير عن "تشاو قوله إن الأهداف الرئيسية ستشمل البنية التحتية مثل المدارج والمنشآت اللوجستية العسكرية والأهداف المتنقلة "للقضاء عليهم بضربة واحدة إذا لزم الأمر".

 

مناورات عسكرية بعد زيارة أمريكية مثيرة للجدل

 

بدأت الصين المناورات العسكرية في اليوم التالي لعودة رئيسة تايوان تساي إنج ون من زيارة مثيرة للجدل إلى الولايات المتحدة حيث التقت بقادة جمهوريين وديمقراطيين في الكونجرس.

 

ترى بكين أن أي تفاعل بين المسؤولين الأمريكيين والتايوانيين يمثل تحديًا لمطالبتها بالجزيرة.

 

وخلال رحلتها، أجرت "تساي" محادثات مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، مما جعله أكبر شخصية أمريكية تلتقي بزعيم تايواني على الأراضي الأمريكية منذ عام 1979.

 

ونددت بكين بزيارة رئيسة تايوان، حيث هاجم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "الإجراء الخاطئ الفاضح الذي اتخذته الولايات المتحدة وتايوان" وتعهد باتخاذ "إجراءات قوية وحاسمة للدفاع عن سيادة الصين وسلامة أراضيها".

 

وتعتبر بكين "تساي" انفصالية ورفضت دعواتها المتكررة لإجراء محادثات. وتقول إن أهل تايوان فقط هم من يمكنهم تقرير مستقبلهم.

 

ما هو موقف أمريكا من تايوان؟

 

بموجب سياسة "الصين الواحدة"، تعترف الولايات المتحدة بالصين وتربطها بعلاقات رسمية، بينما تحافظ أيضا على علاقات غير رسمية مع تايوان.

  كيف يمكن للحرب الصينية التايوانية أن تضر بالاقتصاد؟

 

تلتزم واشنطن بموجب القانون بتزويد الجزيرة بوسائل الدفاع عن نفسها.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها على الإنترنت: "نحن نعارض أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن من أي جانب، ولا ندعم استقلال تايوان".  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز