عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

عاجل.. الجيش السوداني: مقتل 200 عنصر واستسلام أعداد كبيرة من الدعم السريع

استسلام عناصر الدعم السريع
استسلام عناصر الدعم السريع

أعلن الجيش السوداني، اليوم الاثنين، مقتل أكثر من 200 عنصر من قوات الدعم السريع في المعارك الدائرة بين الجانبين.



 

 

 

وقالت القوات المسلحة السودانية، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": بعد مقتل أكثر من 200 عنصر من مليشيا حميتي المتمردة، وضابط بالجيش يتعهد بمعالجة الجرحى وعدم المساس بهم.

 

وأكدت القوات المسلحة السودانية أن مجموعة من قوات الدعم السريع سلمت نفسها للقوات المسلحة ومجموعة أخرى من الأسرى في الخرطوم اليوم الاثنين، من معركتي محيط القيادة العامة والمطار، مشيرة إلى أنها سيطرت على معسكرات قوات الدعم السريع بالفاشر.

 

 

وأظهر مقطع فيديو بثته قناة “الزول” السودانية، عرض الغنائم التي استولى عليها الجيش السوداني بعد سيطرته على معسكرات قوات الدعم السريع الجيش ببورتسودان.

 

 

 

وفي غضون ذلك، ذكرت قناة "الزول" السودانية أن المواجهات البرية ستبدأ بوتيرة متزايدة وبشدة في هذه المرحلة من المعارك على جميع المواطنين الابتعاد عن الأماكن الكاشفة والزجاجية وأي مكان يمكن للرصاص اختراقه.

وكان الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، قد أعلن أن الجيش السوداني متمسك بكل مقراته واقتراب لحظة الحسم في المعارك الدائرة ضد قوات الدعم السريع.

 

القوات المسلحة السودانية: متمسكون بكل مقارنا ونقترب كثيرا من لحظة الحسم

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية: متمسكون بكل مقارنا ونقترب كثيرا من لحظة الحسم، وانتقلنا للمرحلة الأخيرة من خطة العملية الخاصة وهي مطاردة العدو الذي تهرب عناصره حاليا في كل مكان مخلفة وراءها الأسلحة والمعدات والجرحى.

 

وأشار الناطق الرسمي إلى أن يجري حاليًا استهداف بنايات بمحيط القيادة العامة للإيحاء بأن هذه المقار سقطت في أيدي المتمردين، لافتًا إلى أن احتراق بعض المباني أمر وارد بسبب المناوشات بالأسلحة في أي اشتباك.

وأكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، على حرص قواته على تضييق التعامل مع المليشيا المتمردة قدر الإمكان لتفادي أي خسائر بين المدنيين.

وقال الناطق الرسمي للجيش السوداني: ندير معركتنا كما هو مخطط لها ونعمل طبقا لقواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني، مؤكدًا أن المتمردين يحرصون للأسف على الاشتباك قرب المناطق المأهولة ونعلم عدم اهتمامهم بسلامة السكان وتاريخهم يشهد بذلك.

وفي سياق متصل، أعلن العميد الركن محمد صالح محمد أحمد أبو حليمة، انشقاقه عن متمردي الدعم السريع وانضمامه بقواته لمناصرة الجيش السوداني. كما أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية استعادة السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون وإعادة البث.

وفي سياق ذي صلة، أصدرت القوات المسلحة السودانية منذ قليل اليوم الاثنين، بيانًا وجهت خلاله دعوة إلى منتسبي الدعم السريع للمسارعة بالانضمام إلى القوات المسلحة الأبية لخدمة بلادهم بين صفوفها.   وقال البيان إن القوات المسلحة تتقدم بالتحية والتقدير، إلى الشعب السوداني معتذرة عن الظروف الصعبة التي يعايشها المواطنون خلال هذه الأيام، والتي خلقها تمرد قيادة الدعم السريع غير المبرر على الدولة.

وتابع البيان القول: نثمن صبر ومساندة شعبنا لجيشه الوطني الذي لم يكن مثارا للشك على مدى تاريخه الطويل، ونرفع أهم القبعات احتراما على وقفتهم الصلبة خلف جيشهم خلال هذه المحنة الوطنية.

وتضمن البيان، توجيه أسمى آيات الشكر لمنتسبي قواتنا المسلحة، الذين قدموا أروع الأمثلة في التضحية والفداء من خلال تصديهم لهذا الخطر الداهم الذي لم يسبق أن عايشته بلادهم الغالية من قبل.

وقال البيان: في ظل هذا المنعطف التاريخي الحاسم، ندعو جميع أبناء بلادنا من منتسبي الدعم السريع الذين قدموا لبلادهم خدمات جليلة سابقة لا تنكر، للمسارعة بالانضمام إلى القوات المسلحة الآبية لخدمة بلادهم بين صفوفها، فنحن نربأ بهم أن يكونوا مطية لخدمة أهداف وأجندة لشخص واحد، بل لتوجيه طاقاتهم بين إخوانهم في الجيش السوداني ومكونات المنظومة الأمنية للدولة، التي سيجدون بين صفوفها ما يستحقونه من تأهيل وتقدير، ولن تستغنى عن خدماتهم بالتسريح لأن البلاد لا زالت في أشد الحوجة لسواعد بنيها مجتمعة.

وأكد البيان للشعب السوادني الكريم أن قيادة القوات المسلحة ستظل على عهدها وكلمتها معه بألا تراجع ولا نكوص عن تنفيذ المسار السياسي الذي التزمت به.

وأعربت عن أمنياتها بأن يعود إلى سبيل الرشد الذين تمادوا في هذه الحماقات التي وصلت بالبلاد إلى هذا المنزلق الذي حذرت منه القوات المسلحة في مناسبات عديدة، وأن ينتهي هذا الكابوس المزعج الذي جثم على الوطن خلال الأيام السابقة، لينعم أبناءه بالأمن والاستقرار والعيش الكريم.

 وفي سياق متصل، كانت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، قد أصدرت أيضًا اليوم الاثنين، بيانًا أكدت خلاله أن بعض الأبواق الإعلامية للمليشيا المتمردة تقوم ببث الكثير من الأكاذيب لتضليل الرأي العام.

وأشار البيان إلى أن الموقف العملياتي حتى الآن بالعاصمة يتضمن اشتباكات محدودة حول محيط القيادة العامة ووسط الخرطوم، مؤكدًا أن القوات المسلحة تسيطر تمامًا على جميع مقراتها ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء العدو على القيادة أو بيت الضيافة أو القصر الجمهوري.

وأوضح بيان القوات المسلحة السودانية أن قواته الجوية نفذت ضربات ضد عدد من الأهداف المعادية وسيتم مواصلة ذلك حتى تصفية أخر جيب للمليشيا المتمردة بالعاصمة التي بدأت تقوم فيها بممارسة أعمال سلب ونهب متفرقة تحت التهديد لممتلكات المواطنين العزل.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز