عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضانيات
البنك الاهلي

إمساكية 29 رمضان "نجم في كلمتين".. طه الطوخي شيخ المدربين

طه الطوخي برفقة صالح سليم
طه الطوخي برفقة صالح سليم

تقدم "بوابة روزاليوسف" لقرائها خلال شهر رمضان الكريم، إمساكية مسائية رياضية يوميًا في تمام الساعة السادسة مساءً، تحت عنوان "نجم في كلمتين"، تستعرض من خلالها قصة أسطورة رياضية، أو نموذجًا في عالم كرة القدم.



 

 

ونجم إمساكية اليوم، هو طه الطوخي "شيخ المدربين"، الذي استطاع أن يترك بصمة في عالم الساحرة المستديرة بمصر وبالمنطقة العربية.

 

 

ولد طه الطوخي في 20 يناير عام 1937. بدأ رحلته الكروية ضمن أشبال القلعة البيضاء وهو بعمر الرابعة عشرة فقط إلا أن انطلاقة الطوخي الفعلية بعالم الساحرة المستديرة جاءت عقب انتقاله للأهلي الغريم التقليدي للفريق الأبيض، ولكنه اعتزل لعب كرة القدم في سن مبكر لكثرة الإصابات.

 

 

وعلى غرار أساطير الكرة الذي يسطر حب الساحرة المستديرة عليهم، اكمل الطوخي مشواره الكروي في مجال التدريب، الذي بدأه ضمن الجهاز الفني لعبده الوحش بالنادي الأهلي عقب الاعتزال.

 

 

ولكن كانت المحطة الأبرز في مسيرة الطوخي، التدريبية هي توليه تدريب المنتخب الكويتي، حيث قاده لتحقيق الفوز بأول نسخة من بطولة كأس الخليج العربي1970. كما تولى المدرب المصري تدريب عدد من الفرق العربية كفريق النصر بالكويت والهلال بالسعودية والنادي الأهلي بالإمارات.

 

 

 

ونتيجة لخبراته وإنجازاته الكبيرة في مجال التدريب، أُطلق على الطوخي لقبه الأشهر شيخ المدريبن، وذلك بعد ان تمكن من ترك بصمته المصرية في المنطقة العربية.

 

 

وفي 6 يناير 2021، توفي أسطورة التدريب، بعدما تمكن من بذل في سبيل الساحرة المستديرة كل مجهوده حتى يتمكن من تخليد اسمه ضمن سجلات أساطيرها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز