عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

أبوالغيط يشارك في اجتماع دولي حول السودان

شارك أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول  في اجتماع دولي عن بعد حول الأوضاع في السودان، بتنظيم من الاتحاد الإفريقي بمشاركة كل من أمين عام الأمم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي والممثل الأعلي الأوروبي والسكرتير التنفيذي للإيجاد ووزراء خارجية وكبار مسؤولي دول جوار السودان، والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن، وكل من الإمارات، والسعودية، وقطر.



وصرح المتحدث الرسمي باسم الامين العام بأن ابوالغيط أكد مجدداً في كلمته امام الاجتماع على مناشدته كافة الأطراف في السودان، القوات المسلحة والدعم السريع، أن يعلنوا وقف اطلاق النار في أيام العيد الذي سيحل يوم غد بما يسمح للمدنيين بالتقاط الانفاس وقضاء احتياجاتهم الانسانية والتعامل مع الحالات الانسانية الحرجة والعاجلة.

وأكد أبو الغيط على ضرورة الانخراط الجاد من أجل تحقيق وقف إطلاق نار يتم احترامه ويسمح بفتح ممرات إنسانية، واستعادة المسار السلمي مع التأسيس لمرحلة جديدة تلبي طموحات الشعب السوداني وتعزز الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي في هذا البلد الهام.

 

وذكر الأمين العام أن الجامعة سترسل وفداً رفيع المستوى فور التمكن من ذلك للتوفيق بين الاطراف والمساهمة في جهود تثبيت وقف اطلاق النار، واستعادة المسار السلمي مؤيداً في الوقت ذاته تنسيق الجهود الاقليمية والدولية لتحقيق هذه الغايات.

 

الجدير بالذكر أن مجلس الجامعة العربية عقد اجتماعاً يوم ١٦ إبريل الجاري، وأصدر بياناً طالب الأطراف بالوقف الفوري لكافة الاشتباكات المسلحة حقناً للدماء وحفاظاً على أمن وسلامة المدنيين ومقدرات الشعب السوداني ووحدة أراضي السودان وسيادته، وأهمية العودة السريعة إلى المسار السلمي لحل الأزمة السودانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز