عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التعليم": تطبيق نظام "الجدارات في 881 مدرسة فنية واستحداث أكثر من ۳۰ منهجا جديدا

وزارة التعلم
وزارة التعلم

حققت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني العديد من الإنجازات في إطار تنفيذ استراتيجية تطوير التعليم الفني، والتي بدأت في عام (۲۰۱۸)، بهدف تزويد سوق العمل المحلي والدولي بالخريجين المتقنين للجدارات (المعارف والمهارات المهنية والسلوكيات المستدامة) المطلوبة وفقًا للمعايير الدولية، والذين يمكنهم المساهمة بشكل فعال في تقدم الاقتصاد المصري.



 

ومن أهم الإنجازات التي حققتها الوزارة إنشاء هيئة مستقلة جديدة لضمان الجودة والاعتماد في التعليم التقني والفني والتدريب المهني (إتقان) واستحداث إدارة جديدة (CEQAT) بالوزارة لخلق ثقافة الجودة، ولدعم مدارس التعليم الفني للتقدم للاعتماد من هيئة (إتقان ) . كما تم تحويل أكثر من 90 منهجا دراسيا حسب منهجية الجدارات من إجمالي 125 منهجا، ومراجعتها من قبل ممثلي سوق العمل، ويبلغ إجمالي عدد المدارس الفنية المطبق بها هذه البرامج عدد (881) مدرسة، وفي سبتمبر ،2022 تم إشراك ممثلي سوق العمل في الامتحانات العملية لطلاب التعليم الفني، ومنح الطالب شهادة الدبلوم وشهادة أخرى بالجدارات التي أتقنها أثناء دراسته.

وكشفت الوزارة عن انه من المخطط أن يتم الانتهاء من تطوير جميع مناهج التعليم الفني، وتدريب جميع المعلمين على تطبيقها في جميع المدارس الفنية بحلول شهر سبتمبر 2024. وقامت الوزارة باستحداث أكثر من 30 برنامجا ومنهجا جديدا للاستجابة لاحتياجات سوق العمل المتسارعة مثل: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - الذكاء الاصطناعي -تكنولوجيا النظم الأمنية - الألعاب الرقمية - تكنولوجيا الطاقة النووية - اللوجستيات - الطاقة الجديدة والمتجددة - صناعة الحلى والمجوهرات – تجارة البيع بالتجزئة التسويق والتجارة الالكترونية - خدمة العملاء - فني زراعة - نخيل التمر - فني الزراعة الحيوية - تكنولوجيا الفنون، و- إدراج أكاديمية معلمي التعليم الفني (TVETA) ضمن الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة. وأشارت الوزارة إلى ازدياد أعداد الطلاب الملتحقين بالتعليم والتدريب المزدوج من (42) ألف طالب في عام ۲۰۱۷، إلى (55) ألف طالب في عام ۲۰۲۰ ، وتحديث هيكل حوكمة نظام التعليم المزدوج ليشمل المزيد من الشركاء، ودعم الخطط الهادفة لزيادة عدد طلابه . وقامت الوزارة باستحداث مفهوم قطاعي جديد يتمثل في مراكز التميز القطاعية ، التي تعتبر منارات في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، وقد بدأ تطبيق هذا المفهوم بالتعاون مع بنك التعمير الألماني ،(kfw)، والاتحاد الأوروبي (EU)، في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، ومع الوكالة الألمانية للتنمية الدولية (GIZ) في قطاعي الصناعات الهندسية والسيارات.

ونوهت الوزارة بانه تم إجراء مسح دولي لاحتياجات أسواق العمل في أوروبا ودول الخليج وبعض الدول الأخرى من العمالة المصرية، وتحديد المهارات والمؤهلات اللازمة بهدف تطوير برامج لتلبية هذه الاحتياجات، بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD). وبالنسبة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية ففقد وصل عددها إلى 52 مدرسة، وتستهدف الوزارة ضمن استراتيجية تطوير التعليم الفني الوصول إلى 420 مدرسة بحلول عام 2030 حال قيام الوزارة بتكثيف جهودها في التواصل مع الشركاء الصناعيين. وأضافت أنه بناءً على طلب اتحاد الصناعات المصرية بتخصيص مدارس فنية محددة يمكن تحويلها الى مدارس تكنولوجيا تطبيقية بالشراكة من مستثمرين من رجال الأعمال، تمت موافاة الاتحاد بعدد (85 ) مدرسة فنية منها (9) مدارس خالية من الطلاب منذ فترة. يذكر أن "الجدارة" عبارة عن تطبيق مهارات ومعارف يكتسبها الطالب خلال فترة دراسته في مجال معين للعمل في وظيفة أو مهنة وفقا لمعايير معينة ومحددة، والمنهج القائم على الجدارة يركز على ما يتوقع من المتعلمين القيام به من جدارات لمهنة معينة، حيث يركز على الطالب والاحتياجات المتغيرة فى سوق العمل. والتعليم القائم على الجدارات المهنية عبارة عن مجموعة من الخبرات التربوية والمهارية التي يمر بها الطلاب داخل المدرسة أو خارجها بغرض اكتساب جدارات محددة" مهارات ـ معارف ـ اتجاهات سلوكية" تكون مؤهلة للالتحاق بسوق العمل". ويستند تقييم الطلاب فى المهارات المهنية بالجدارات على أداء الطالب وليس مجموعة من الطلاب وفقا لمعايير الأداء التي تستند إلى نتائج فعلية ، يوجد أكثر من نوع للجدارات المهنية تتمثل في " جدارات فنية مهنية ـ جدارات أكاديمية وثقافية ـ جدارات حياتية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز