عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس وزراء أوكرانيا: كييف تطمح للانضمام للاتحاد الأوروبي في غضون عامين

رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال
رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إن بلاده واثقة من انتصارها في الحرب ولديها خطة طموحة للاستعداد الكامل لعضوية الاتحاد الأوروبي في غضون عامين.



 

جاء ذلك في حوار أجراه شميهال مع صحيفة "آيل 24 سول أور" الإيطالية والذي نُشر على موقع الحكومة الأوكرانية على الإنترنت.

 

وأضاف شميهال "لدينا خطة طموحة لنكون جاهزين تماما للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في غضون عامين. ونحن على يقين من أننا سننتصر في الحرب ونحرر أراضينا. ونحن على يقين من أننا سننفذ مع حلفائنا برنامجا استثنائيا للتعافي من شأنه أن يفيد ليس فقط أوكرانيا ولكن أيضا إيطاليا وكل أوروبا. فالمستقبل يبدأ اليوم وليس غدًا ".

 

وأشار إلى أن روسيا تسببت في دمار غير مسبوق لأوكرانيا ، لم تشهده أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. إذ ما يقرب من ثلث أراضيها ملوثة بالألغام والذخائر غير المنفجرة. ودمرت عشرات الآلاف من المنازل ، فضلا عن آلاف المستشفيات والمدارس. وقد تأثر حوالي 50٪ من نظام الطاقة في البلاد. في حين قضت القنابل والصواريخ والقذائف الروسية على مئات البلدات والقرى من على وجه الأرض.

 

وقال إن "أوكرانيا تعمل مع شركاء على خطة مارشال. بعد الحرب العالمية الثانية، وساعدت هذه الخطة أوروبا وإيطاليا على الانتعاش. وسيكون انتعاش أوكرانيا انتصارا ليس لنا فقط. إذ يمكن أن يصبح مثل هذا البرنامج أحد العوامل الرئيسية الداعمة لاقتصاد أوروبا ".

 

وأشار إلى حقيقة أن إيطاليا هي ثالث أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي. ويمكن للشركات الإيطالية أن تلعب أحد الأدوار الرئيسية في خطة استعادة أوكرانيا. وتدعو أوكرانيا بالفعل الشركات الإيطالية للتعاون مع بدء تنفيذ الخطة في وقت مبكر من هذا العام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز