عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
احتفالات بيئية عالمية

احتفالات بيئية عالمية

تشهد تلك الفترة ثلاث مناسبات واحتفالات بيئية مهمة، حيث احتفلت مصر والعالم باليوم العالمى للطيور المهاجرة في السبت الثاني من شهر مايو ثم احتفلنا في 22 مايو باليوم العالمى للتنوع البيولوجي وبعد أيام سنحتفل بيوم البيئة العالمى الذي يوافق 5 يونيو، ويصادف هذا العام الذكرى الخمسين ليوم البيئة الذي أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973.



بحيرات مصر وأراضيها الرطبة افضل عائل للطيور المهاجرة من الشمال إلى الجنوب بحثاً عن الدفء والأمان والغذاء، حيث تأتى وتتجه فى 4 مسارات رئيسية تشمل 34 موقعاً للرصد، ويصل مصر 2 مليون طائر مهاجر، وتعد بحيرات مصر الشمالية ونهر النيل من أكبر الأراضي الرطبة فى شمال إفريقيا تمثل 25٪ من الأراضي الرطبة بحوض البحر المتوسط، وهي بمثابة بنك للتنوع البيولوجى والجينات الوراثية للعديد من الكائنات الحية وفرصة كبيرة لمصر لكي تتم الاستفادة بمواسم هجرة الطيور علمياً وذلك بإجراء البحوث والدراسات الميدانية داخل البحيرات و المحميات خاصة أن هناك طيورا تتعرض للانقراض، وأيضاً يمكن الترويج لمواسم الهجرة قدوما وعودة سياحياً وقد نجحت وزارة البيئة مع هيئة تنشيط السياحة فى إقامة المهرجان الأول لمراقبة الطيور بمحافظة بورسعيد ولاقى حضوراً كبيراً لتتم إقامة المهرجان الثانى فى ديسمبر المقبل، ونأمل أن تنتشر تلك المهرجانات في كل مواقع تمركز الطيور.

لأن العالم يلهث لإنقاذ الطبيعة التي افسدتها الصناعة والتكنولوجيا و الاستغلال المفرط للموارد وأدى ذلك إلى تدهور التنوع البيولوجى وانقراض مختلف الكائنات الحية برية كانت أو بحرية ما أحدث خلل شديد فى الحياة على الأرض.. ومن هنا أصبح لزاماً على المجتمع الدولى الاعتماد على النظم البيئية الصحية، وذلك بحماية الثروات الطبيعية.. فأطلقت الأمم المتحدة شعار "من الإتفاق إلى العمل: إعادة بناء التنوع البيولوجي" ويروج الشعار لوجود خطة عمل متفق عليها على المستوى العالمى واعتماد إطار كونمينج - مونتريال العالمى الخاص بالتنوع البيولوجي الذي عقد نهاية 2022 ويحدد أهدافا وتدابير ملموسة لوقف فقدان الطبيعة وذلك باستعادة 30٪ من النظم البيئية وتقليل هدر الطعام بمقدار النصف واستثمار 200 مليار دولار سنوياً فى إعادة بناء التنوع البيولوجي؛ لنصل إلى التعافي بحلول 2050.

يشهد الاحتفال بالذكرى الخمسين ليوم البيئة العالمي في 5 يونيو المقبل. والذي أصبح منصة لتعزيز الوعي البيئي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وستستضيف كوت ديڤوار هذا العام الاحتفال بيوم البيئة العالمى بالتركيز على مواجهة قضية البلاستيك التي تهدد العالم أجمع وإيجاد حلول للتلوث البلاستيكي.. والمفترض أن تعمل الحكومات والشركات وأصحاب المصالح على الالتزام بقرار الأمم المتحدة فى 2022 بوضع صك ملزم قانوناً بشأن التلوث البلاستيكي بما في ذلك البيئة البحرية، وستشهد باريس قريبا الاجتماع الثاني لبحث مدى الالتزام بقرار الأمم المتحدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز