عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

العرابي: مصر لم تتوان عن بذل كل المساعي الممكنة للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة

السفير محمد العرابي رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية
السفير محمد العرابي رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية

قال رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، السفير محمد العرابي، إن مصر لم تتوان يومًا عن بذل كل المساعي الممكنة من أجل الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، والتي طالما قدمت من أجلها الغالي والنفيس منذ نحو أكثر من سبعة عقود، مع بداية الصراع العربي الاسرائيلي واحتلال الأراضي الفلسطينية.



 

وأضاف العرابي، في كلمته أمام المؤتمر السنوي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، والذي عقد هذا العام تحت عنوان "القضية الفلسطينية بين مساعي التسوية ومحاولات التصفية"، أن جهود مصر المضنية لوقف الحرب ضد غزة لم تنقطع منذ أحداث "السابع من أكتوبر" وما أعقبها من مذابح وتدمير داخل القطاع.

 

وشدد على أن اعتبار مصر تهجير الفلسطينيين من أراضيهم التاريخية "خط أحمر" جاء حماية لحقوق الفلسطينيين ولقضيتهم التي تشهد اليوم أخطر منعطف في تاريخها بسبب استمرار إسرائيل في تنفيذها مخططها الواضح بتفريع الأرض من سكانها عبر الإبادة والدفع إلى النزوح، وذلك وسط تقاعس مجلس الامن عن القيام بدوره ووقف إطلاق النار ونزيف دماء الفلسطينيين.

 

وثمن العرابي، في هذا الصدد، تطرق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إلى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية، لإنذار مجلس الأمن من الأوضاع المتدهورة داخل قطاع غزة والتي تتجه نحو كارثة إنسانية سيكون لها تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة.

 

وحذر وزير الخارجية الأسبق من استمرار اسرائيل في خرق محددات التواجد في الإقليم، الأمر الذي قد يهدد باتساع دائرة العنف ودخول أطراف اخرى إلى حلبة الصراع، مذكرًا بأن السلام هو أحد شروط الحفاظ على أمن المنطقة وبأن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية هو السبيل الوحيد لكي تنعم إسرائيل بالأمان وسط جيرانها بالشرق الأوسط.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز