عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| "بايدن" يعظ... أين أنت يا حمرة الخجل؟

بايدن
بايدن

بينما وقف الفيتو الأمريكي حجر عثرة، أمام مجلس الأمن الدولي للحيلولة دون صدور قرار لإيقاف العدوان الإسرائيلي، سارعت الولايات المتحدة الأمريكية، لإدانة شن روسيا هجومًا جويًا على العاصمة الأوكرانية كييف.



 

 

وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن الولايات المتحدة معرضة لخطر الانجرار إلى صراع مباشر مع روسيا إذا نجح الكرملين في حربه ضد أوكرانيا.

 

 

ويأتي تحذير بايدن في أعقاب الهجوم الجوي الروسي الضخم على العاصمة  الأوكرانية يوم الجمعة.

 

وزعم مسؤولو القوات الجوية في كييف أن نحو 110 صواريخ ضربت أوكرانيا، وأصابت مستشفيات ومباني سكنية ومركز تسوق. وقتل ما لا يقل عن 31 مواطنا في الهجوم وأصيب 120 آخرون، وفقا لمسؤولين أوكرانيين.

 

 

وقال بايدن في بيان صدر يوم الجمعة: "بين عشية وضحاها، شنت روسيا أكبر هجوم جوي لها على أوكرانيا منذ بدء هذه الحرب"،"إنها تذكير صارخ للعالم بأن هدف "بوتين"، بعد ما يقرب من عامين من هذه الحرب المدمرة، لم يتغير. فهو يسعى إلى محو أوكرانيا وإخضاع شعبها. ويجب إيقافه.

 

وأثارت الحرب المستمرة منذ 22 شهرا التوترات بين روسيا وأعضاء حلف شمال الأطلسي الذين دعموا قتال أوكرانيا من خلال مساعدات عسكرية وأسلحة بمليارات الدولارات، ولكن الدعم لكييف بدأ يتراجع في دول مثل الولايات المتحدة، حيث منع أعضاء الكونجرس الجمهوريون إرسال تمويل إضافي إلى أوكرانيا ما لم يتم التوصل إلى اتفاق يعزز أيضاً المساعدات لنظام الهجرة الأمريكي.

 

 

بايدن يزعم اعتراض الهجوم الروسي 

 

 

وقال بايدن يوم الجمعة، إن القوات الأوكرانية اعترضت بنجاح عددًا من الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقتها روسيا بفضل أنظمة الدفاع الجوي التي قدمتها الولايات المتحدة في كييف.

 

 

 لكنه أضاف، أنه ما لم يتخذ أعضاء مجلسي النواب والشيوخ في الكونجرس "إجراءات عاجلة في العام الجديد"، فلن تتمكن الولايات المتحدة من الاستمرار في تزويد أوكرانيا "بالأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي الحيوية".

 

 

 

وحذر بايدن الجمهوريين سابقًا من أن حجب المساعدات عن أوكرانيا قد يشكل تهديدًا أمنيًا لحلف الناتو، وبالتالي للولايات المتحدة.

 

وتم الإعلان هذا الأسبوع عن حزمة المساعدات النهائية، التي قدمها البيت الأبيض لكييف، والتي بلغ مجموعها 250 مليون دولار.

 

 

وأكد بايدن الجمعة أن "مخاطر هذه المعركة تمتد إلى ما هو أبعد من أوكرانيا". "إنها تؤثر على حلف شمال الأطلسي برمته، وأمن أوروبا، ومستقبل العلاقات عبر الأطلسي.

 

 

وزعم الرئيس الأمريكي، أنه "عندما يُسمح للطغاة والمستبدين بالتصرف بقسوة في أوروبا، فإن خطر انجذاب الولايات المتحدة إليها بشكل مباشر يتزايد. وتتردد أصداء العواقب في جميع أنحاء العالم.

لا يمكننا أن نخذل حلفائنا وشركائنا. لا يمكننا أن نخذل أوكرانيا. التاريخ سيفعل ذلك"، ويحكمون بقسوة على أولئك الذين يفشلون في الاستجابة لنداء الحرية".

 

 

 

وطلب بايدن من الكونجرس الموافقة على حزمة مساعدات بقيمة 110 مليارات دولار مخصصة لأوكرانيا ودعم إسرائيل واحتياجات الأمن القومي الأخرى. وقد تم رفض هذا الطلب مرارا وتكرارا من قبل المشرعين من الحزب الجمهوري.

 

 

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون في مؤتمر صحفي هذا الشهر إن "التل الذي سيموت عليه" الجمهوريون في المفاوضات مع الديمقراطيين بشأن تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا يهدف إلى إحداث تغييرات شاملة في سياسة الحدود الأمريكية.

 

وأشار جونسون إلى أن توفير تمويل إضافي لأوكرانيا لا يزال يمثل أولوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز