عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. وزير خارجية السعودية : رفض إسرائيل التجاوب مع القانون الدولي هو ما أوصلنا للوضع الراهن

الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي
الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي

 أكد الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي اليوم  على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية الكافية والضرورية إلى القطاع بما يمهد الطريق لحل سياسي عادل ومستدام على أساس حل الدولتين.



وقال بن فرحان ، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري ، : "إننا بحثنا اليوم آليات التعاون المشترك والأوضاع في فلسطين والتأكيد على أولويتنا المشتركة تجاه الوقف الفورى لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية الكافية والضرورية إلى غزة بما يمهد الطريق لحل سياسي عادل ومستدام على أساس حل الدولتين".

وردا على سؤال حول رفض إسرائيل لتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية وما الذي يمكن فعله لحثها على تنفيذه..أجاب وزير خارجية السعودية قائلا : "إن أهم ما نحتاجه هو احترام الجميع للقانون الدولي وأن يكون للمجتمع الدولي قيمة أمام الجميع وهذا ينطبق على إسرائيل كما ينطبق على غيرها ، وهذا هو التحدي الكبير ويجب أن يتم الالتزام بحكم المحكمة".

وأضاف بن فرحان : "إن رفض إسرائيل التجاوب مع القانون الدولي هو ما أوصلنا لما نحن فيه .. ما يقارب 30 ألف مدني قتيل في غزة ، سياسة ممنهجة للتجويع ، عقاب جماعي للشعب الفلسطيني في غزة وحصار .. مخالفات واضحة للقانونين الدولي والإنساني الدولي".

ووجه وزير خارجية السعودية سؤالا للمجتمع الدولي : هل القانون الدولي خيار تريدون أن يكون له مكان وله قيمة وهل تريدون السلام؟ .. مشددا على ضرورة أن يكون هناك تحرك دولي واحد تجاه هذه الأزمة ومواصلة الجهود وأن يكون هناك التزام إسرائيلي بما يلتزم به الجميع وهو التقيد بالقانون الدولي.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية .. أشاد وزير خارجية السعودية بمستوى العلاقات بين البلدين الشقيقين فى ظل توجيهات قيادتي مصر والسعودية..مؤكدا تطلع المملكة العربية السعودية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

ونوه بأن اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي الدوري بين مصر والسعودية يأتي في إطار حرص البلدين على مواصلة التنسيق والتشاور المستمر بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي وبما يرقى لطموحات قيادتي البلدين.

وعلى الصعيد الاقتصادي والتجاري.. قال بن فرحان : "استعرضنا استقرار التعاون بين مصر والمملكة والتكامل بينهما ، وأكدنا على حرصنا على استمرار التنسيق والتعاون في تسهيل كافة المعوقات الاستثمارية بيننا لتعزيز التبادل التجاري وتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما ناقشنا مجمل القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ونتطلع لمزيد من التنسيق بين البلدين في كافة المجالات بما يحقق تطلعاتنا".

وعما إذا كانت التحولات التي تشهدها المنطقة قد غيرت من السياسة الاستراتيجية بين مصر والسعودية سواء على الجانب السياسي أو الاقتصادي.. أجاب بن فرحان بأن التطورات في المنطقة أثبتت أهمية عامل الاستقرار الذي يمثله البلدان بالنسبة للمنطقة، فضلا عن أهمية هذه العلاقة وتعزيز التعاون والتنسيق فيما يخدم استقرار المنطقة وازدهارها..قائلا : "إن هذه التطورات والتحديات تتطلب تعزيز التعاون والتكامل بين البلدين وأيضا في إطار العمل العربي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز