عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شيد في القرن الثامن الميلادي

 أعجوبة معمارية أثرية.. معبد كايلاش نحت من صخرة واحدة محمول على ظهور الأفيال

وصف بأنه أحد عجائب العالم الأثرية منقطع النظير، لما يتميز من براعة معمارية فريدة جعلت منه قطعة فنية لا يمكن تكرارها.. رحلتنا اليوم عزيزي القارئ إلى معبد كيلاسا أو كايلاش كما يطلق عليه في الهند.



 

من صخرة واحدة وبأدوات بدائية نحت هذا المعبد الهندوسي الضخم في منطقة إيلورا الجبلية بارتفاع ٣٠ مترا، حيث يعد المعبد الذي يبلغ عمره 1200 عام واحدا من ضمن ٣٤ معبدا وديرا تعرف باسم كهوف إيلورا، وتمتد هذه المنطقة الأثرية بطول ٢ كيلو متر تقريبا.

 

 

يتميز المعبد بضخامته وطريقة تشييده، حيث حفر يدويا في جبل بأكمله لصنع منحوتات حجرية دقيقة للغاية استطاعت الصمود عبر هذه السنوات، وهو ما أثار حيرة العلماء عن كيفية إنجاز هذا الصرح العملاق يدويا.

يعد معبد كيلاسا مقصدا سياحيا مهما لآلاف السائحين سنويا، لمشاهدة المعمار الدرافيدياني المميز في القرن الثامن الميلادي، حيث قرر كريشنا الأول ملك قبيلة الراشتراكوتا في الهند بناء المعبد لعبادة الإله الهندوسي شيفا، وفقا للمعتقدات السائدة هناك، حيث يوجد العديد من التماثيل التي تجسد مشاهد ملحمية للملك شيفا.

 

 

يتكون المعبد من ثلاثة أجزاء رئيسية:

الجزء الأول: هو عبارة عن قاعة كبيرة تسمى "الماندابا".. تحتوي القاعة على العديد من الأعمدة المنحوتة بشكل جميل، والعديد من التماثيل للإله شيفا وزوجته بارفاتي.

الجزء الثاني: هو عبارة عن ممر ضيق يسمى "الغاربه جريبها".. يؤدي هذا الممر إلى الحرم الداخلي للمعبد.

الجزء الثالث: هو عبارة عن الحرم الداخلي للمعبد، ويحتوي على تمثال ضخم للإله شيفا.

 

 

 يوجد في المعبد العديد من النقوش الجميلة، التي تصور قصصًا من الميثولوجيا الهندوسية، والعديد من اللوحات الجدارية الجميلة، التي تصور مشاهد من الحياة اليومية في الهند في القرن الثامن الميلادي.

 

 

جدير بالذكر، أن توقيت نحت هذا المعبد المطل على جبل كايلاش قدر بين عامي ٧٨٣و ٧٥٧ ميلاديا، وبالرغم من استخدام أدوات بدائية في النحت فإنه تم استهلاك ٤٠٠٠٠٠ طن من الصخور، واستغلال الأفيال في نقل الأحجار الثقيلة، كما أن قاعدة المعبد نحت فيها العديد من الأفيال وكأن المعبد محمول على ظهورها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز