عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزارة العمل و"الساليزيان الإيطالي" يوقعان بروتوكول تعاون بشأن مجالات التدريب المهني

ذكرت وزارة العمل أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع معهد الساليزيان الإيطالي "دون بوسكو" فرع الإسكندرية بمجالات التدريب المهني، وتأهيل الشباب على المِهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج.



 

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الثلاثاء، أن هذا البروتوكول يهدف إلى التعاون في تطوير وتجهيز مراكز تدريب مهني تابعة للوزارة ورفع قدراتها وبناء قُدرات المُدربين؛ لتعزيز الكفاءة المهنية والقدرة التنافسية للخريجين، والباحثين عن العمل بالمجالات الفنية، والحرفية وفقًا للمعايير الدولية.

 

وأضافت أن البروتوكول يهدف أيضًا لتدريب عدد من راغبي العمل وفقًا للبرامج التدريبية والأعداد والأسعار الملحقة بالبروتوكول، والتي تشمل تحمل الطرفين بعض التكاليف أو تقديم الدورات التدريبية بأسعار مخفضة أو مجانية.

 

وتابعت أن ذلك يأتي في إطار جهود الوزارة بمجال مواجهة البطالة، وتوفير الوسائل التي من شأنها تمكين الشباب المصري من اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لإعداده للعمل المناسب، ورفع قدراته التنافسية في سوق العمل في الداخل والخارج. 

 

وبموجب البروتوكول، تقوم وزارة العمل بترشيح المُتدربين من راغبي العمل أو الخريجين من الشباب، أو المرشحين على برامج تدريب المُدربين والمُستهدف إلحاقهم ببرامج التدريب لدى المعهد الإيطالي وفقًا للشروط والضوابط المُتفق عليها، والاشتراك مع المعهد في تنظيم وإعداد ملتقيات توظيف للحاصلين علي البرامج التدريبية أو غيرهم في سوق العمل.

 

كما تقوم الوزارة بتجهيز مراكز التدريب المهني المُستهدف تطويرها بالمعدات والأجهزة التي يحددها المعهد، والالتزام بالمناهج التدريبية المُقدمة من المعهد، وتقديم قائمة بيانات المُدربين العاملين بمراكز التدريب التابعة للوزارة بمجالات التدريب المستهدف تطويرها لاتخاد إجراءات التقييم ورفع الكفاءة، وقيام المُدربين المُعتمدين من المعهد بالعملية التدريبية بالمراكز التابعة للوزارة تحت الإشراف الفني والمتابعة، وتقييم المستوي الفني للمتدربين من خلال الوزارة بالاشتراك مع المعهد.

 

 

ووفقًا للبروتوكول، يلتزم معهد "الدون بوسكو" بتدريب راغبي العمل والمُدربين المُلحقين على برامج تدريب المُدربين، وإجراء الاختبارات اللازمة ومنحهم الشهادات المُعتمدة، والاشتراك مع الوزارة في تنظيم وإعداد ملتقيات توظيف للحاصلين على البرامج التدريبية أو غيرهم في سوق العمل، وتقديم المواصفات الفنية للورش المُقترح تطويرها و تجهيزها. كما يقدم المعهد المناهج التدريبية اللازمة طبقًا للمستويات الفنية العالمية وإعداد تأهيل وتقييم المُدربين العاملين بمراكز التدريب المهني المستهدف تطويرها، بما يتناسب والتجهيزات،والمناهج التدريبة الحديثة، واعتماد المُدربين المؤهلين بمراكز التدريب بعد تقييمهم ومنحهم شهادات التدريب معتمدة من "المعهد "، والمُشاركة مع الوزارة في الإشراف الفني والتقييم للمُتدربين، ووضع الاختبارات الخاصة بالبرنامج التدريبية.

 

 

  كما أنه بموجب البروتوكول تتشكل لجنة تنسيقية من ممثلي الطرفين، تجتمع في مواعيد دورية، أو كلما دعت الضرورة إلى ذلك، لمناقشة ومتابعة الخطوات التنفيذية لبنود هذا البروتوكول، ووضع السبل الكفيلة بالتغلب علي العقبات التي قد تؤثر في تنفيذه.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز