عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تفاصيل اتصالات صفقة التبادل الأسرى والخطوط الحمراء الثلاثة التي وضعها الاحتلال

   



تقدر إسرائيل أن الأمر سيستغرق ما بين ثلاثة إلى أربعة أيام كي ترد حركة حماس على المقترح الذي تم إرساله إليها. قبلت إسرائيل بالمقترح الأمريكي، واتجهت نحو موقف حماس فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم.

 

 

وللمرة الأولى يبدو أن الكابنيت الحربي مستعد لمناقشة عودة "أكيدة" لمواطني غزة إلى شمال القطاع. بحسب القناة 12 الإسرائيلية.

 

 

وفي إطار الوثيقة التي قدمتها إسرائيل، سيكون مضاعفة عدد الاسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم بموجب الاقتراح المقدم في باريس . يتحدثون عن نحو 800 أسير، منهم نحو 100 اسير محكومون بالسجن المؤبد، مقابل 40 أسيرا اسرائيليا.

 

 

 

 

اسرائيل اقترحت سبعة أسرى أدينوا بالقتل مقابل كل مجندة دون فيتو إسرائيلي على الأسماء.

 

 

غير أن المرونة الأكثر دراماتيكية حسب وصف القناة العبرية، هي أن إسرائيل توافق للمرة الأولى على مناقشة مسألة إعادة السكان إلى شمال قطاع غزة، تحتوي الوثيقة أيضاً مقترح أمريكي مفصل يتحدث عن آلاف سيعودون كل يوم وأيضاً عن آلية ستحدد من يمر ومن لا يمر.

 

 

 

 وهنا أيضاً تشير إسرائيل إلى أنه إذا وافقت حماس على ذلك، فإن إسرائيل ستكون مستعدة للنظر في الاقتراح الأمريكي والتفاوض عليه.

 

 

 

إلا أن الجانب الإسرائيلي كرر الخطوط الحمراء الثلاثة ونقلها مرة أخرى إلى السنوار." لن تكون هناك عودة كاملة إلى شمال قطاع غزة، ولن يكون هناك انسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، ولن يكون هناك وقف للقتال. وقال مسؤول إسرائيلي كبير مطلع على المفاوضات: "في الوقت الحالي، يتمتع فريق التفاوض الإسرائيلي بالتفويض المطلوب للمضي قدمًا. وإذا كانت هناك مشكلة فسنعرف كيف نطالب بما هو ضروري".

 

 

 

 

 ويضيف المصدر نفسه أن "على إسرائيل أن تتخذ قراراً في موضوع رفح، بشكل أو بآخر، لأن هذا الخلط يضر بالمفاوضات".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز