عاجل
السبت 25 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أربع ظواهر فلكية بديعة تزين السماء في أعياد الربيع وترى بالعين المجردة

أرشيفية
أرشيفية

يستعد المتخصصون وهواة الفلك في رصد ومتابعة أربع ظواهر فلكية مميزة تستمر لمدة ثلاة أيام وتزين السماء في احتفالات أعياد الربيع ويمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة في حالة صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء. 



 

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - إلى أنه على مدى الأيام المقبلة سيقترن القمر مع ثلاثة كواكب في مشاهد فلكية بديعة إلى جانب زخة شهب تنير السماء بـ 30 شهابًا في الساعة.

 

وأوضح أن مصطلح الاقتران هو اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلو مترات.

 

وقال أستاذ الفلك إن أولى تلك الظواهر ستحدث غدًا السبت وفيها يقترن القمر مع كوكب زحل "لؤلؤة المجموعة الشمسية" فجر ذلك اليوم. وأضاف أن هذا الاقتران يشاهد بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية بغضون الساعة 3:45 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

وعن الظاهرة الفلكية الثانية، أشار أستاذ الفلك إلى أن القمر سيقترن مع كوكب المريخ "الكوكب الأحمر" في الصباح الباكر قبل شروق الشمس بعد غد الأحد في مشهد فلكي بديع يرى بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية.

 

ولفت إلى أنهما سيشرقان من نقطة الشرق تماما بغضون الـ 4:20 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

وبالنسبة لزخة الشهب، كشف الدكتور أشرف تادرس عن حدوث زخة شهب "إيتا الدلويات" مساء بعد غد الأحد وحتى ماقبل الشفق الصباحي يوم الاثنين ومتوسط عدد الشهب فيها يصل إلى حوالي 30 شهابًا في الساعة، ولحسن الحظ عدم وجود القمر بالسماء في هذه الفترة سيجعل رؤية الشهب أفضل كثيرا هذا العام.

 

وأوضح أن زخة إيتا الدلويات سميت بهذا الاسم لأن الشهب تسقط كما لو كانت آتية من مجموعة نجوم برج الدلو قرب نجم إيتا، ألمع نجوم هذا البرج، وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان آخر بالسماء.

 

وعن أسباب ظهور الشهب، قال أستاذ الفلك بالمعهد إن زخات الشهب السنوية تنشأ عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال تجمعات كثيفة من الغبار والحصى المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و100 كيلومتر وتظهر لنا كشريط من الضوء وهذا يؤدي إلى حدوث زخات شهابية تتكرر على أساس سنوي. 

 

وأكد أن ظهور تلك الشهب في السماء ليس له أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض إذ إنها تدخل الغلاف الجوي وتحترق فيه على ارتفاع أكثر من 70 كيلو مترا من سطح الأرض، فمشاهدتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها. 

 

وبالنسبة للظاهرة الرابعة، نوه بأن اقتران القمر مع كوكب عطارد "أقرب الكواكب إلى الشمس" في الصباح الباكر قبل شروق الشمس يوم الاثنين المقبل ويترائى بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية، حيث سيشرقان بغضون الساعة 5:15 صباحًا تقريبًا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

وأكد أن أفضل وقت للمشاهدة يكون بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب.

 

ونصح أستاذ الفلك هواة الفلك الراغبين في متابعة تلك الظواهر البديعة بأن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والجبال، منوها بأن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز