عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رشوان: وسائل التواصل الاجتماعي لها دور كبير في التفرقة والعنصرية

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن القوانين المحلية لديها القوة لتحجيم وسائل الإعلام التي تخرج عن إطار القواعد المتعارف عليها في خطاب الكراهية والتمييز، مؤكدا أن قضية الكراهية والتميز لن تحل إلا بالحل المجتمعي، خاصة في ظل صدق النوايا لهذا الأمر، لافتا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي لها دور كبير في التفرقة والعنصرية التي قد تحدث.



 

وأضاف رشوان في كلمته خلال ورشة عمل تحت عنوان «خطاب الكراهية والتمييز في الصحافة» ضمن فعاليات التجمع الإعلامي العربي "إعلام من أجل الإنسانية" الذي بدأ أعماله اليوم بالعاصمة الإماراتية أبوظبي - أن التفرقة في الصحافة ترجع أحيانا لتوجهات أو تحريض، مشيرا إلى أن المؤسسات الصحفية في الوطن العربي لا تعتمد في خطاباتها على لغة الكراهية والتمييز وإن كانت هناك بعض الاستثناءات، وأنه لا يمكن التعميم عند الحديث عن خطاب الكراهية والتمييز، قائلا" إن خطاب التفرقة قد يوجد في بعض المؤسسات التي تخرج عن إطار القواعد والأسس المنظمة للعمل الإعلامي".

 

من جهتها، قالت الإعلامية سوسن الشاعر" إنه أحيانا يكون هناك دونية في الصحافة العربية عند التحدث عن المرأة، فعلى سبيل المثال وصفها بأنها بـ«مائة رجل»، فلماذا نصفها بالرجل عندما تكون قوية وناجحة..مضيفة" إن الأمر ليس المطالبة بالمساواة، ولكن إظهار المرأة والتعامل معها كفرد وكيان لا يحتاج لأن يكون أو يشبه غيره". 

 

وقال الإعلامي مكي هلال" إن المنطقة العربية تعاني من زخم من المشكلات والصراعات العديدة والصحافة الغربية بكل وسائلها، تتعلم وتكتشف كل ما هو جديد، ونعاني من فوضي المفاهيم والمصطلحات، حيث يخلط البعض في كثير من الأحيان على سبيل المثال بين النازح من بلده ومن يهاجر خارجها".

 

وأوضح هلال أن الصحفي في بعض الأحيان لا يهتم إلا بالقصة الصحفية والسبق المهني، وبعض الصحفيين يذهبون في بعض الأحيان لإعداد تقارير دون إعداد المادة المطلوبة لذلك والتي تعينه على إعداد تقارير متكاملة خاصة عند إعداد مواد إعلامية عن قضية المهاجرين.

 

من جانبه، أكد الصحفي حمدي رزق، ضرورة العمل على تغذية خطاب المحبة من خلال عدة وسائل تعمل على تحفيزها، داعيا إلى تخصيص جائزة سنوية تمنح لمن يقوم ويدعم خطاب المحبة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز