عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي: إنتاج مطهرات مصرية الصنع لمحاربة كورونا

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، نجاح التحالف القومي للبتروكيماويات في إنتاج 3 منتجات للتطهير ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بالتعاون بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومعهد بحوث البترول والوحدة التجريبية للهندسة الوراثية بالمركز القومي للبحوث. 



 

جاء ذلك خلال زيارته اليوم الأحد، لمقر التحالف القومي للبتروكيماويات بمعهد بحوث البترول، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور ياسر مصطفى مدير المعهد، والدكتور محمد الطيب مساعد الوزير للشؤون الفنية والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتور محمد عبد الرؤوف رئيس التحالف القومي للبتروكمياويات.

 

وقال وزير التعليم العالي إن هذا الإنجاز يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بضرورة رفع درجة الجاهزية بالتعاون بين كافة الجهات المعنية بالدولة؛ للحد من انتشار فيروس كورونا، وتفعيل كافة عناصر المنظومة البحثية والطبية الخاصة لمواجهة الفيروس، واتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصري.

 

وأوضح أنه تم تشكيل مجموعة عمل من الأساتذة المتخصصين في الصيدلة، والطب، الكيمياء الحيوية والتطبيقية؛ لتحضير مطهرات الوقاية والتعقيم بمقر التحالف، مضيفًا أنه يتم إنتاج نحو 500 برميل يوميا بسعة 200 لتر للبرميل الواحد من محلول مطهر للقضاء على الفيروسات والبكتيريا "Chemocide plus" طبقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. 

 

وأضاف أنه يجري حاليا توريد المنتج للجامعات والمراكز البحثية وشركات قطاع البترول، مما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المطهرات، والتي يعاني من نقصها الكثير من دول العالم. 

 

وأشار إلى أنه جاري حاليا التنسيق مع الجهات المختلفة في الدولة لتوفير احتياجاتها من هذه المطهرات، مؤكدا أن عملية التطهير مستمرة في كل المنشآت التعليمية، والمستشفيات الجامعية، وكافة الجهات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وقال إن العالم يمر بظروف استثنائية، تتطلب من الجميع التعاون والتكاتف؛ للتعامل معها بشكل احترافي، مشيدا بالجهود التي تجرى حاليًا للتشخيص والبحوث والتطوير للقضاء على الفيروسات والبكتريا، موجهًا الشكر لعلماء وباحثي مصر والذين يعملون بكل جد واجتهاد من أجل المساهمة في إيجاد حلول، لمحاربة فيروس كورونا. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز