عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل .. "حماية المستهلك يواجه المحتكرين في 8 محافظات

قام جهاز حماية المستهلك بشن حملات رقابية موسعة استهدفت الصيدليات والمخازن التابعة لها، ومحال بيع المطهرات بأنواعها، ومختلف أسواق تلك المحافظات وهي القاهرة والإسكندرية وكفرالشيخ والفيوم وبني سويف وأسيوط وسوهاج وأسوان من خلال رجال الضبطية القضائية التابعين للجهاز ،وبالتنسيق التام مع هيئة الرقابة الإدارية والادارة العامة لمباحث التموين والإدارة المركزية للتفتيش الصيدلي بالمحافظات.



 

وذكر جهاز حماية المستهلك - في بيان اليوم السبت - أن الجهود المبذولة خلال الساعات الماضية بالقاهرة أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من الكحول الإيثيلي، والكمامات ،والمطهرات داخل سرداب تحت الأرض بمنطقة شبرا، وكميات كبيرة من الكمامات غير الطبية، والمنظفات والمطهرات بمناطق عين شمس والعباسية والقصر العيني، بالإضافة إلى كميات ضخمة من المواد الغذائيه المخزنة.

وأوضح أنه في الإسكندرية تم الكشف عن مخزن أدوية ، ومستلزمات طبية بدون ترخيص، كائن بمنطقة سيدي بشر ، يحتوي علي كميات كبيرة من المستلزمات الطبية، تم التحفظ عليها جميعا داخل المخزن على ذمة تصرفات النيابة في محضر ضبط الواقعة، كما تم ضبط مخزن أدوية ومستلزمات طبية بدون ترخيص ،كائن بالمنتزه ،يحتوي على كميات كبيرة من المستلزمات الطبية، تم التحفظ عليها جميعا داخل المخزن المشار إليه.

وفي مجال ضبط الصيدليات المخالفة تم ضبط صيدلية بالمنتزه، بداخلها منشطات و كمامات مجهولة المصدر، وأخرى بداخلها علب كمامات، وجراكن كحول مجهول المصدر ،كما تم ضبط صيدلية كائنة بمنطقه خورشيد شارع السوق، بداخلها كميات كبيرة من الكحول والكمامات والمطهرات، بالإضافة إلى ضبط مخزن أدوية ومستلزمات طبية، بسيدي بشر قبلي ، بداخله كميات كبيرة من الكحول الإيثيلي.

 

وأضاف الجهاز أن الحملات المكثفة على الصيدليات بالإسكندرية نجحت في ضبط صيدلية كائنه بمنطقه عزبة زقزوق بالعوايد بداخلها كميات كبيرة من الكمامات والمطهرات داخل مخزن سري بالإضافة إلى كمامات وأدوية مختلفة ،وكميات كبيرة من الكحول الإيثيلي ودواء مستورد محظور تداوله.

وأشار إلى أنه بمحافظة كفر الشيخ شن جهاز حماية المستهلك العديد من الحملات بمركز ومدينة دسوق عن تحرير محضر مزاولة نشاط بدون ترخيص ،وحيازة سلع بدون بيانات لمحل مستحضرات تجميل، تم التحفظ على كميات كبيرة من المستلزمات الطبية. 

وفي بني سويف شن رجال جهاز حماية المستهلك حملات مكثفة أسفرت عن ضبط صيدلية بداخلها كمامات و زجاجات كحول محجوبة عن الجمهور لاستغلال الأزمة وبيعها بأسعار غالية، وتم ضبط صيدلية تقوم بالإتجار في الأدوية المخدرة وبيعها للجمهور بدون تذكرة طبية، وبأزيد من السعر الجبري، وكذلك برفع أسعار المستلزمات الطبية والكحول. وبمحافظتي الفيوم وسوهاج وأسوان وكفر الشيخ وجنوب سيناء أسفرت الحملات عن ضبط كميه كبيرة من مواد كيماوية ومطهرات مجهولة المصدر، وزجاجات كحول ، وكمامات وقفازات طبية مجهوله المصدر، تم حبسها عن التداول، ومحل مستلزمات طبية به عدد كبير من عبوات الكريم بدون فواتير وصيدلية بها عدد كبير من زجاجات كحول طبي وماسكات وجه مجهولة المصدر وصيدلية بها عدد كبير من القفازات الطبية، وكميات كبيرة من الزجاجات المطهرة و كميات كبيرة من علب فازلين طبي مجهول المصدر ومخزن به عدد كبير من القفازات طبية مجهولة المصد.ر.

من جانبه أوضح راضي عبد المعطي رئيس الجهاز، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات وإحالة جميع المحاضر للنيابة المختصة لاتخاذ شؤونها. 

وأكد أن الجهاز أمام مسؤولية كبيرة و لن يتوانى حتى يحقق رسالته التي يعمل من أجلها وهي إعادة الانضباط إلى الأسواق ،مشددا على أن التلاعب بالأسعار والاحتكار تصل الغرامات فيها إلى 2 مليون جنيه، والحبس وفقا لما ينص عليه قانون حماية المستهلك رقم ١٨١ لسنة ٢٠١٨، مؤكداً أن سيارات الضبطية القضائية تجوب كافة المحافظات ليلاً ونهاراً.

وأهاب رئيس جهاز حماية المستهلك بالمواطنين الإبلاغ عن أية ممارسات سلبية ضارة بالمستهلك أو أية معلومات بشأنها، مؤكداً أهمية تفعيل الرقابة المجتمعية في إطار متوازي مع الرقابة المؤسسية التي تستهدف ضبط المنظومة الاستهلاكية. 

وعلى جانب آخر وجه عبد المعطي، رسالة للتجار ومقدمي الخدمات الالتزام بالضوابط القانونية، وعدم حجب السلع والامتناع عن أي ممارسات سلبية تضر بالمستهلك ، مؤكدا أن القانون سيطبق على كافة المخالفين. وفي ذات السياق وجه رئيس الجهاز رسالة للمواطنين بتجنب الشراء العشوائي للسلع والالتزام بالاستهلاك العادل، موضحا أن طرق التواصل مع الجهاز متعددة سواء من خلال الخط الساخن 19588أو رقم " الواتس آب " خدمه المواطن رقيب 01281661880 ومن خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أوعبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز