عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. "كورونا" يخترق إنسان الغاب 

 سجلت قبيلة يانومامي على الحدود البرازيلية، الفنزويلية، فى غابات الأمازون النائية، أول حالة إصابة بفيروس كورونا لصبي يبلغ من العمر 15 عامًا وسط مخاوف من أن يتمكن Covid-9 من "محو" المجتمعات الأصلية فى المنطقة.



 

 

 

كان الصبي، الذي يمكث حاليا في العناية المركزة بولاية رورايما، شعر بآلام في الحلق والحمى بعد عودته من ضفاف نهر Mucajaí على خلفية تعليق الدراسة فى مدرسته، من أجل موجة تفشي فيروس كورونا فى البرازيل.

 

وأصيب سبعة من رجال القبائل، الآن، بالفيروس القاتل في الولايات الشمالية.

 

كانت نتيجة اختبار المواليد سلبية في البداية، ولكن تم تأكيد المخاوف من الإصابة بالفيروس التاجي لاحقًا في الفحص الثاني، وفقًا لصحيفة "جلوبو" في البلاد.

 

 

يُعتقد أن قبيلة يانومامي، التي ينتمى إليها الطفل المصاب هي أكبر السكان الأصليين في البرازيل، وتحتل أكثر من 200 قرية على مساحة 2.3 مليون فدان. 

 

وانتقلت عدوى الفيروس إلى سبعة من رجال القبائل، الآن، بالفيروس القاتل عبر ولايات الأمازون مثل بارا وأمازوناس وروريما.

 

وزادت إصاباتهم من مخاوف الخبراء الطبيين في البرازيل من أن مجتمعات السكان الأصليين في البلاد تواجه أزمة غير مسبوقة.

 وقالت الدكتورة صوفيا ميندونسا، الباحثة في جامعة ساو باولو الفيدرالية، لـ"بي بي سي" نيوز: "هناك خطر لا يصدق من انتشار الفيروس عبر المجتمعات الأصلية ومحوها، وتفقد القبائل جميع كبار السن وحكمتهم وتنظيمهم الاجتماعي، إنها فوضى".

 

يذكر أن الأوبئة السابقة، مثل تفشي مرض الحصبة في الستينيات، قد أودت بحياة 9%من قبيلة يانومامي، وفي إلحاق الخراب بالسكان الأصليين في البرازيل، لأنه ليس لديهم مناعة من الأمراض أو نظام صحي يعالجون من خلاله.

 

 

وقال رئيس اتحاد منظمات السكان الأصليين في ريو نيجرو "فويرن" ماريفيلتون باري إن بعض المجتمعات المحلية "في حالة ذعر و سنحتاج لنقل الطعام إلى القرى حتى لا يفضحوا أنفسهم خلال هذه اللحظة الحرجة.

 

وقد تم إخبار أعضاء المجتمعات بالتوقف عن مشاركة أواني الطعام وعزل أولئك الذين أصيبوا بالعدوى، وعلى الرغم من أن الحالات المسجلة في القبائل ظلت، حتى الآن، منخفضة، إلا أن البرازيل لديها أكثر من 18000 حالة إصابة بالفيروس و957 حالة وفاة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز