عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجيش الليبي يسيطر على مثلث العبانات فى القريوللي

تمكنت قوات الجيش الوطني الليبي من مختلف تشكيلات من أحكام سيطرتها  الكاملة على مثلت العبانات بالقربوللي ويتقدم إلى الطريق الساحلي، من شأن ذلك أن يؤدى الى قطع الامدادات بين طرابلس ومصراتة، وفرض حصار على منطقة تاجوراء الواقعة بين القربوللي فى الشرق وعين زارة  التي يسيطر عليها الجيش الوطني.



 

يأتى هذا كرد فعل سريع  على قيام  الميليشيات بمهاجمة ترهونة يوم الجمعة الماضية من محورىالزرطانة والقربوللي، كان الجيش الوطني الليبي، قد دفع  مساء أمس الثلاثاء، بالعديد من التعزيزات العسكرية ووحدات الدعم للقضاء على الميليشيات الإرهابية في محيط العاصمة طرابلس.

 

وقال العميد خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي: إنه تم نشر سرايا المدفعية الميدانية والأسلحة المضادة للدروع والدبابات لضرب خطوط الميليشيات الأمامية والخلفية.

 

وأضاف المحجوب أن قوات الجيش، تواصلت ونسقت مع أهالي المناطق القريبة من تمركزات المرتزقة والميليشيات لإخلائها أو الابتعاد عنها قدر المستطاع، حرصًا على سلامتهم، وحول الأوضاع الميدانية بطرابلس.

 

قال المحجوب: "إن محاور العاصمة شهدت تقدمًا للجيش الذي سيطر بشكل شبه تام، على حي بوسليم، وهو أكبر أحياء طرابلس، كما تم بسط سيطرته على جزء جديد من حي الهضبة"، وأكد المحجوب أن "العمليات العسكرية التي اندلعت الاثنين في محور عين زارة، أسفرت عن قتل نحو 20 عنصرًا مليشياويًا؛ منهم 5 قتلى من مليشيات مصراتة و8 آخرون يتبعون لمجلس شورى بنغازي الإرهابي و2 من ميليشيات زوارة و5 عناصر تابعين للميليشيات.

 

وبحسب مدير إدارة التوجيه المعنوي، تمكنت القوات المسلحة الليبية، من ضبط 3 مدرعات تركية وجراف تربة مصفح يستخدم في إنشاء السواتر الترابية.

 

وفي هذا السياق يرى الخبير العسكري المقدم جبريل محمد، أن "السيطرة على القربوللي والوصول إلى طريق الشط يحقق هدفين للجيش الليبي، أولهما: قطع الإمداد على ميليشيات المنطقة الوسطى التي تصلهم من مصراتة عن طريق الخمس، والثاني: هو حصار ميليشيات تاجوراء ووضعها بين نيران القوات الليبية من القربولي حتى عين زارة.

 

وأضاف الخبير العسكري الليبي في تصريحات، أن هذا لن يتم إلا بعد عمليات جوية مستمرة يسخر لها كل العمل اللوجستي لضرب مخازن الذخيرة والإمداد للميليشيات وإجبارها على الابتعاد عن كامل مناطق شرق العاصمة وجنوبها مع حملة على شرق مدينة مصراتة تجبر ميليشيات المنطقة الوسطى على التخلي عن مواقعها في العاصمة وتجبرها على الانسحاب.

 

واختتم المقدم محمد حديثه قائلًا: "إن العمليات الجوية هي الفيصل في هذه المعركة فهي اليد الطولى لغرف العمليات والمعرقل الحقيقي لمخطط تركيا، ويجب على الجيش الليبي أن يستفيد من سيطرته الجوية بشكل أكبر".

 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري، الثلاثاء، إن هجمات المليشيات الإرهابية على مدينة ترهونة فشلت، وأضاف المسماري، في لقاء تلفزيوني، أن القوات الليبية كبدت الميليشيات الإرهابية خسائر فادحة خلال المواجهات.

 

وأشار إلى أن تركيا تجند الشباب من مخيمات اللاجئين السوريين إجباريًا وترسلهم إلى الأراضي الليبية للقتال ضد الجيش الليبي، وتابع أنه منذ يناير الماضي، تم رصد وصول أسلحة ثقيلة وضباط وعناصر مخابرات ومرتزقة أجانب من تركيا إلى ليبيا.

 

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن، الاثنين، ارتفاع قتلى المرتزقة السوريين في ليبيا إلى 199 قتيلًا، مؤكدًا استمرار تركيا في إرسال المرتزقة بالمخالفة للقرارات الدولية.

 

وكشف المرصد مقتل 9 من المرتزقة الأتراك خلال معارك مع الجيش الليبي على عدة محاور تشهد معارك عنيفة، بينها حي صلاح الدين جنوب طرابلس، ومحور الرملة قرب المطار ومحور مشروع الهضبة، بالإضافة لمعارك مصراتة ومناطق أخرى.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز