عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البنتاجون يكشف جرائمه ضد المدنيين خلال ٢٠١٩

ذكر تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن حوالي 130 مدنيًا قتلوا وأصيب 91 آخرون خلال العمليات العسكرية الأمريكية في: العراق، وسوريا، وأفغانستان، والصومال، العام الماضي، وهي أعداد أقل بكثير مما ذكرته جماعات المراقبة.



وقال البنتاجون في التقرير الذي يتألف من 20 صفحة، ويتتبع العمليات العسكرية الجوية والبرية، إن 108 مدنيين قُتلوا خلال العمليات في أفغانستان العام الماضي، بينما قُتل 22 في العراق، وسوريا، ومدنيان اثنان في الصومال، ولم يُقتل أي مدني في ليبيا أو اليمن.

 

ولم يتم بعد إعلان التقرير السنوي الذي وضع بتكليف من الكونجرس، لكن من المرجح أن يصدر خلال الأيام المقبلة.

 

وقال فرع منظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة إن واشنطن لا تزال تذكر أعدادًا أقل من الحقيقية للضحايا المدنيين.

 

وأوضحت "دافني إيفياتور" مدير قسم الأمن في منظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة:"استنادًا لما قمنا به من تحقيقات موسعة وشاملة في عدة أماكن، لا يزال الجيش الأمريكي يذكر أعدادًا أقل من الواقع بكثير للمدنيين الذين يقتلون ويصابون بجراح جراء الضربات الأمريكية".

 

 

ويظهر إحصاء أجرته مجموعة مراقبة الحروب الجوية أنه خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2019 في سوريا، تسببت هجمات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويحارب تنظيم داعشبسقوط ما بين 416 و1030 قتيلًا مدنيًا.

 

وفي الصومال، تظهر البيانات أن ما يصل إلى 15 ادعاء يتعلق بوقوع ضحايا بين المدنيين بنيران أمريكية تبين صدقها أو يُعتقد أنها صادقة.

وأفاد تقرير البنتاجون أنه"رغم أن الخسائر في صفوف المدنيين هي جانب مأساوي لا يمكن تجنبه من الحرب، فإن الجيش الأمريكي ملتزم بشدة بالحد من الضرر الواقع على المدنيين".

 

واعترف الجيش الأمريكي في التقرير أن إحصاءاته تختلف عن أعداد الجماعات الأخرى مثل المنظمات غير الحكومية، وقال إن ذلك ربما يعود إلى الاختلافات في المنهج ونوعية المعلومات المستخدمة.

 

وفي العام الماضي، وقع الرئيس دونالد ترامب على أمر تنفيذي ألغى سياسة تعود إلى عهد الرئيس السابق باراك أوباما تلزم مسؤولي المخابرات الأمريكية بالإبلاغ عن وفاة مدنيين في هجمات بطائرات دون طيار خارج مناطق الحروب.

وكان أوباما قد بدأ تنفيذ هذه السياسة العام 2016 في إطار جهود زيادة الشفافية بخصوص الطائرات دون طيار بعد أن كثف استخدامها في الهجمات ضد المتطرفين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز