عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

"الزراعة": تأسيس 12 ألف فدان لإدراجهم ضمن المناطق الخالية من العفن البني

أراضي زراعية
أراضي زراعية

أكدت مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، الدكتورة نجلاء بلابل، أنه تم فحص 185 ألف طن تقاوي بطاطس الكسر المحلي (الثلاجات) بمعامل المشروع.



 

كان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تلقى تقريرا من الدكتورة نجلاء بأهم إنجازات المشروع خلال الفترة من الأول من يوليو حتى 30 سبتمبر 2020.

 

وقالت مدير المشروع إنه تم تأسيس 12 ألف فدان لإدراجها ضمن المناطق الخالية من العفن البني لموسم 2020/2021 ليصبح إجمالي مساحة المناطق الخالية 605 آلاف فدان حتى الآن، وعمل صيانة لمساحة 5 آلاف فدان، وذلك عن طريق سحب عينات تربة ومياه وحشائش، بالإضافة إلى تعديل الرسم الكروكي لخرائط المناطق الخالية إلى خرائط صور فضائية عن طريق الأقمار الاصطناعية.

 

وأضافت أنه تم أيضا إنشاء قاعدة بيانات جغرافية لجميع الثلاجات المخزن بها تقاوي البطاطس (كسر المحلي) على مستوى الجمهورية لزراعات العروة الشتوية “العروة الرئيسية للتصدير”، مشيرة إلى أن هذا التطبيق هو الأول من نوعه على مستوى جمهورية مصر العربية، كما تم إعداد تطبيق خاصية التتبع بداية من مرحلة الزراعة إلى مرحلة التصدير وهو التطبيق الأول من نوعه على مستوى الجمهورية أيضا.

 

وأوضحت الدكتورة نجلاء بلابل أن تقرير إنجازات مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس خلال ثلاثة شهور تضمن أيضا إنشاء بوابة خدمات لمنتجي ومصدري البطاطس، وتشمل خدمات "أسس مزرعتك"، حيث يتم رسم المزارع المراد تأسيسها بما تحتويه من أجهزة وحوش وإضافتها إلى قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية وخدمة "تابع مزرعتك"، حيث يتم عمل بعض تحليلات الاستشعار من البعد باستخدام صور الأقمار الاصطناعية مثل تحليل ملوحة التربة، المحتوى المائي للتربة والنبات، معرفة صحة النبات، متابعة مراحل النمو، مؤشر الإنتاجية والمساحة المحصودة يوميا، وذلك على مدار الموسم الزراعي بداية من مرحلة ما قبل الزراعة وحتى الحصاد.

 

وأكدت مدير مشروع مكافحة العفن البني أنه تم عمل أطلس لأصناف البطاطس المشهورة من خلال التعاون مع معهد بحوث البساتين، وذلك لإضافتها على الأجهزة اللوحية (التابلت) لمساعدة مهندسي المناطق الخالية في التعرف عليها.. لافتة إلى أنه يجرى العمل على إنشاء تطبيق على الأجهزة المحمولة للمستثمرين حتى تتاح لهم فرصة متابعة مزارعهم بكل سهولة ويسر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز