عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مرتكب حادث "نيس" شاب تونسي تلقى ١٤ رصاصة.. وإحباط ٣ حوادث أخرى

راعي الكنيسة القتيل وصورة مجمعة لمنطقة الحادث
راعي الكنيسة القتيل وصورة مجمعة لمنطقة الحادث

تعرضت فرنسا، أمس الخميس، لخمس حوادث، إذ تلقى حارس أمن في قنصلية فرنسية بإحدى الدول الإسلامية طعنة.



 

 وفي سارتروفيل، شمال باريس، ألقي القبض على رجل حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر، بعد أن اتصل والده بالشرطة وقال إن ابنه غادر المنزل وخطط "للقيام بما هو في نيس".

وأوقفت الشرطة الرجل في سيارته بالقرب من كنيسة محلية، وأفادت صحيفة لو باريزيان أنه كان بحوزته سكين. تم تفتيش السيارة، ولكن لم يتم العثور على أي شيء آخر.

وفي هذه الأثناء في ليون، ألقي القبض على رجل أفغاني في العشرينات من عمره، أثناء محاولته ركوب ترام يحمل سكينا طويلة. كان الرجل معروفا لأجهزة المخابرات الفرنسية. 

 

تفاصيل حادث كاتدرائية نوتردام 

وفي هجوم نيس، تعرضت الضحية الأولى - وهي امرأة في السبعينات من عمرها - للهجوم بعد قدومها مبكرًا للصلاة وعُثر عليها "شبه مقطوعة الرأس" بالقرب من باحة الكنيسة. 

ثم تعرض فينسنت لوكيس، البالغ من العمر 45 عامًا، وهو أب لطفلين، للهجوم وقطع رأسه أيضًا. 

بينما تعرضت امرأة ثالثة - وُصِفت بأنها من أصل إفريقي وتبلغ من العمر 30 عامًا - للطعن "عدة مرات"، وتمكنت من الفرار إلى حانة في الجهة المقابلة من الشارع، حيث توفيت. 

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن المهاجم تونسي يبلغ من العمر 21 عامًا ويعتقد أنه وصل إلى فرنسا عبر إيطاليا ، بعد تهريبه عبر البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب صحيفة "Messaggero" الإيطالية ، وصل العوساوي إلى جزيرة لامبيدوزا في 20 سبتمبر قبل نقله إلى الحجر الصحي لفيروس كورونا.

ثم نُقل إلى مركز للمهاجرين في البر الرئيسي الإيطالي في 9 أكتوبر ، قبل أن يُطلب منه مغادرة الأراضي الإيطالية وإطلاق سراحه. من هناك ، شق طريقه إلى فرنسا. ليس من الواضح بالضبط متى وصل.

وتحقق أجهزة الأمن الإيطالية الآن في سبب إطلاق سراح العوساوي بدلاً من احتجازه في انتظار الترحيل.

وقال كريستيان إستروزي ، عمدة نيس ، إن المهاجم أطلق عليه النار 14 طلقة وأصيب بجروح على أيدي الشرطة المسلحة بينما كان يصرخ "الله أكبر" خلال الهجوم و "حتى أثناء العلاج" أثناء نقله إلى المستشفى. 

وصل عوساوي إلى نيس في حوالي الساعة 6:30 صباحًا عبر محطة السكة الحديد ، حيث غير ملابسه بسرعة ، حسبما قال جان فرانسوا ريكار للصحفيين اليوم.

ثم أظهرته الدوائر التلفزيونية المغلقة وهو يصل إلى الكنيسة في الساعة 8:30 صباحًا ويبقى هناك لمدة نصف ساعة تقريبًا، مشيرا إلي أن المهاجم ، المولود في تونس عام 1999 ، دخل  أوروبا عبر جزيرة لامبيدوزا الإيطالية في 20 سبتمبر  ووصل إلى باريس في 9 أكتوبر . وجاءت معلومات السفر من وثيقة عن العوساوي من الصليب الأحمر الإيطالي ، حسبما قال المدعي العام، وعثر المحققون على سكاكين غير مستخدمتين ومصحف وهاتفين محمولين بالإضافة إلى حقيبة بها بعض الأغراض الشخصية. وقال ريكارد في مؤتمر صحفي إنه غير معروف لأجهزة الأمن الفرنسية. 

ونظم  المعزون الليلة وقفات احتجاجية لتكريم ضحايا القتل الثلاثي. أشعلوا الشموع خارج كنيسة نوتردام دي لا أسومبشن في نيس، وأمام السفارة الفرنسية في برلين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز