عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اعرف موعد أذان الفجر في القاهرة وفضل صلاته

يبحث الكثيرون خلال تلك الأيام الكريمة والمباركة، خصوصا مع استقبال شهر رمضان الكريم، عن موعد اذان الفجر في القاهرة، وفى ضوء ما تقدمه "بوابة روزاليوسف" لقرائها الأعزاء من خدمات على مدار الساعة، ننشر موعد اذان الفجر في القاهرة.



 

موعد أذان  صلاة الفجر في القاهرة

ويؤذن لصلاة الفجر في القاهرة في الساعة 4:01، ويحين شروق الشمس الساعة 5:31

 

فضل صلاة الفجر

وتعد الصلاة الصلة الوثيقة بين العبد وربه؛ يناجيه ويدعوه ويتوب إليه، ويتوسل راجيا عفوه وكرمه، وتعد الصلاة عموما في الإسلام عبادة من اهم العبادات، فهى الركن الثانى من اركان الإسلام بعد الشهادتين.

 

 وهى العبادة التي يقوم بها كل مسلم، تقربا الى الله سبحانه وتعالى وامتثالا لاوامره، وسعيا لنيل رضاه وجنته ورضوانه، ولينال الخير والبركة والتوفيق في كافّة مجالات حياته.

 

كيفية أداء صلاة الفجر

يتوضأ المسلم الوضوء الصحيح، ثم يتجه نحو القبلة، ويبدأ في صلاة الفجر المكونة من ركعتين، اذ تعد صلاة الفجر من الصلوات المكتوبة، ولها مكانة عظيمة في الإسلام، فصلاة الفجر تظهر قرب المسلم من الله عز وجل؛ حين يقوم وينهض من نومه في وقت الفجر،  فيقوم ويتوضأ ويخرج في هذا الوقت في ظلمة الليل متجاوزا برد الشتاء وحر الصيف؛ ليطيع الله تعالى.

 

حكم صلاة الفجر

 

صلاة الفجر فرض عين على كل مسلم ومسلمة ذكرا كان أو أنثى بالغا عاقلا، قال الله تعالى: "فَأقيمُوا الصَلاةَ إنَّ الصَلاةَ كَانتْ عَلى المُؤمنينَ كِتاباً مَوقوتاً".

 

ولصلاة الصبح أو الفجر خصوصا أجر وفضل ومناقب عظيمة جليلة، فهي خير من الدنيا وما فيها إذا التزم المسلم بها؛ وذلك لعِظَم فضلها وأجرها عند الله سبحانه وتعالى، وورد عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: "ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها".

 

وهي النّور التّام للعبد المسلم المؤمن يوم القيامة، وهذا الفضل والأجر لمن يشهد صلاة الفجر مع الجماعة، فقد جاء عن النبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: "بشّرِ المَشائيْنَ فيْ الظُلمِ إلى المَسَاجدِ بالنُور التّامِ يومَ القيْامَة"

 

كما أن صلاة الفجر تجعل المسلم بحماية الله ورعايته، فقد رُوِيَ عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: "مَنْ صَلّى الصُبحَ فَهوَ فيْ ذِمَة الله".

 

كما أن صلاة الفجر سبب من أسباب تحصيل الأجر الجزيل العظيم، وهي سبب من أسباب النّجاة من النّار، فقد ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال:"مَن صلَّى البردَينِ دخَل الجنةَ"، متفق عليه، والمقصود بالبردين هنا هما صلاتي الصّبح والعصر.

 

كما أن التزام المسلم بصلاة الفجر تضمن بقاءه في صف الإيمان والأمن من النفاق، رُويَ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إنَّ أثقلَ صلاةٍ على المنافقِينَ صلاةُ العشاءِ وصلاةُ الفجرِ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز