عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"القوى العاملة": تحصيل مليار و496 مليون جنيه مستحقات العمالة المصرية

 



 

  قال وزير القوى العاملة محمد سعفان، إن الوزارة نجحت من خلال مكاتب التمثيل العمالي بسفارات وقنصليات مصر بالخارج في تحصيل مستحقات مالية كانت محل نزاع بين العامل المصري وصاحب العمل سواء وديا أو عن طريق القضاء بقيمة مليار و496 مليونا و535 ألفا و 328 جنيها خلال الفترة من 2016 وحتى الآن.

وأضاف سعفان - في كلمته خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش اليوم /الثلاثاء/- أنه تم أيضا حل 21 ألفا و723 شكوى بالطرق الودية مع أصحاب الأعمال، وتوفير 147 ألفا و223 فرصة عمل، والقيام بعقد 11 ألفا و168 اجتماعا مع الجاليات المصرية، بالإضافة إلى زيارات مواقع العمل المختلفة لحل مشاكل المصرية بها.

وأوضح سعفان -وفقا لبيان لوزارة القوى العاملة - أن الوزارة تبذل قصارى جهدها في تقديم الدعم القانوني للمصريين في دول العمل من خلال المكاتب العمالية الموجودة بها بالتعاون مع وزارة الخارجية والسفارات المصرية بتلك الدول، مشيرا إلى أن دور مكاتب التمثيل العمالية بالدول العربية والأجنبية، تتركز في الحفاظ على العمالة الموجودة بهذه الدول من خلال حل مشاكلهم ومتابعة شكواهم  أولا بأول والعمل على حلها، والحصول على مستحقاتهم في إطار الطرق الودية أو عن طريق القضاء في حالة تعذر تسويتها وديًا؛ لحفظ حقوق العمالة المصرية لدى أصحاب الأعمال .

وأكد أن مشكلة المصريين الراغبين في السفر إلى الخارج والذين يتم النصب عليهم من بعض المكاتب غير المرخصة، هي مشكلة تتم في بعض دول العالم في شكل غير قانوني، وقد عملت الوزارة على التعامل مع تلك المشكلة بحزم وصرامة خاصة في دولة الكويت والتي تمثلت فيها نسبة كبيرة من العمالة التي وقعت تحت وطأة تلك المكاتب وسماسرة الأعمال غير القانونيين.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة قامت باستحداث فكرة جديدة وهي عمل بوليصة تأمين على الحياة من قبل صاحب العمل للعامل المصري، تكون ملزمة عند اعتماد العقد من مكتب التمثيل العمالي في دولة العمل، وفي حالة وصول العامل لدولة العمل واكتشاف أن العقد وهمي يقوم بصرف مبلغ البوليصة من قبل شركة التأمين كتعويض له عن ما قام بدفعه من أجل الحصول على هذا العقد.

وحول تدريب العاملين الراغبين في السفر إلى الخارج قبل سفرهم، أوضح وزير القوى العاملة أن الوزارة لديها 38 مركز تدريب مهنيا ثابتا، و27 وحدة تدريب متنقلة تحت خدمة المواطنين المصريين للحصول على التدريب اللازم لهم في المهن التي يعملون بها؛ لصقل مهاراتهم وتنمية مواهبهم لتتناسب مع مستوى المهن المطلوب للعمل في تلك الدول. وتابع قائلا: "إن الوزارة عملت على تطوير 14 مركز تدريب مهنيا من ضمن تلك المراكز ودعمته بأحدث الأجهزة والمعدات الحديثة، ويحصل من خلالها المتدرب على جرعة تدريب كافية تؤهله للعمل في الأعمال التي يرغب بالعمل فيها في دول العمل".

ونوه بأن الوزارة حريصة كل الحرص على التواصل مع وزارات العمل في كل الدول التي يعمل بها مصريون من أجل الحصول على البيانات المطلوبة التي تخدم العمالة المصرية في تلك الدول سواء للموجودين بها أو الراغبين في السفر إليها.

وأشار الوزير إلى إن الوزارة تقوم بعمل توعية العمالة المصرية المؤهلة للسفر - والتي تقوم باستلام عقود عملها من خلال الطلبيات الواردة لوزارة - بحقوقهم وواجباتهم في الدول الراغبين في السفر إليها، كما تقوم بتوزيع كتيبات توضح القوانين الخاصة بأعمالهم، وحصولهم على أرقام هواتف الملحقين العماليين بتلك الدول، وكيفية التواصل معهم ، ومع مسؤولي الوزارة الموجودين بها في حال تعذر التواصل مع تلك المكاتب.

من جهته.. قدم النائب كريم درويش رئيس اللجنة، شكره للوزير وللمسؤولين بمكاتب التمثيل العمالي على دورهم في خدمة المصريين العاملين بالخارج، فضلا عن الكتيبات التي يتم منحها للعمالة المصرية الراغبة في السفر قبل سفرهم من قبل الوزارة.. وطلب أن يتم توزيعها من خلال مكاتب النواب على أبناء دوائرهم حرصا منهم على المشاركة المجتمعية في توعية أبناء تلك الدوائر بقوانين العمل في تلك الدول ، والتخفيف عن كاهل الوزارة في هذا الشأن

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز