عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خطبته بـ10 لغات.. تعرّف على خطيب يوم عرفة 2021/ 1442

خطيب يوم عرفة 2021/ 1442.. يبحث الكثيرون من المسلمين، في مصر والعالم العربي والإسلامي، عن اسم خطيب يوم عرفة لهذا العام 2021/ 1442. 



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي، من هو خطيب يوم عرفة 2021/ 1442؛ حيث إن خطبة يوم عرفة لها مكانة عظيمة عند المسلمين كافة، وتقوم حكومة المملكة بالعناية بترجمة الخطبة عبر مشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة خطبة عرفة وخطب الحرمين الشريفين، لتصل للعالم أجمع بـ10 لغات.. إليكم التفاصيل.

 من هو خطيب يوم عرفة 2021/ 1442 

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، صدور الموافقة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتكليف الشيخ الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليلة، عضو هيئة كبار العلماء، إمام وخطيب المسجد الحرام، لإلقاء خطبة يوم عرفة لحج هذا العام 1442، حيث تحتل خطبة يوم عرفة مكانة عظيمة في قلوب جميع المسلمين في ربوع العالم الإسلامي كافة.

من هو بندر بن عبدالعزيز بليلة؟

بندر بن عبدالعزيز بن سراج بن عبدالملك بليلة، ولد في مكة المكرمة في عام 1395هـ، ودرس بها جميع المراحل الدراسية، وتخرج في جامعة أم القرى، كما حصل على الماجستير في الفقه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى سنة 1422 هـ، ثم حصل على الدكتوراه من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في الفقه من كلية الشريعة سنة 1429هـ. حاليًا هو إمام وخطيب في المسجد الحرام بمكة المكرمة، بالإضافة لعمله أستاذًا مساعدًا في جامعة الطائف.

قبل صدور قرار إمامته للحرم المكي

 

قبل صدور قرار إمامته للحرم المكي كان الشيخ "بليلة" يؤم المصلين في جامع الشيخ عبدالعزيز بن باز بحي الششة بمكة المكرمة. وأمّ الشيخ "بليلة" في عدد من المساجد، منها مسجد الشيخ محمد بن عبد الله السبيل، ومسجد الملك عبد العزيز، ومسجد المنشاوي، وآخرها إمام وخطيب مسجد الأميرة نوف آل سعود بحي العزيزية بمكة المكرمة. وولد الشيخ "بليلة" في مكة المكرمة في عام 1395هـ، ودرس بها جميع المراحل الدراسية، وتخرج في جامعة "أم القرى"، وحصل على الماجستير في عام 1422هـ في الفقه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى. وحصل على الدكتوراه من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في الفقه من كلية الشريعة عام 1429هـ.

 متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويمتد حتى طلوع الفجر يوم العيد "يوم النحر"، تحديدًا مع دخول وقت صلاة الفجر. ينتهي الوقوف بعرفة بطلوع فجر يوم العيد، ويبدأ المسلمون بذبح الأضحية، ويعرف هذا الفجر باسم الفجر الصادق. مع بداية يوم عرفة يتجه الحجاج إلى جبل عرفة، استعدادًا للوقوف بعرفة ويكثر من الذكر والدعاء، وقد أجاز العلماء فيه للمسلمين أداء صلاتي الظهر والعصر قصرًا في موعد الصلاة. يبدأ وقت الوقوف في عرفة مع زوال الشمس، وبدء الغروب وينتهي عند بزوغ فجر اليوم العاشر وهو يوم النحر.

ماذا يفعل المسلم في يوم عرفة؟

يحتاج الكثير من المسلمين إلى التعرف على العبادات الأفضل في هذا اليوم العظيم، نظرًا لكونه من أحب الأيام إلى الله تعالى، ففي هذا اليوم يستحب للعبد الذكر والصيام والدعاء.

  تفاصيل الوقوف بجبل عرفات

 

 على المسلم أن يحقق ركن الوقوف بعرفة إذا حضر داخل حدود عرفات، على أن يكون حضوره بنية الوقوف، ووقت الوقوف بعرفة يبدأ من ظهر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر حتى فجر اليوم العاشر. ومن فضل يوم عرفة أن يعتق الله عباده في هذا اليوم الكريم من النار، والوقوف بعرفة فريضة على الحجاج كافة. الصيام في يوم عرفة.. من أعظم العبادات، فصيامه يكفر سيئات السنة الماضية والسنة التالية.

لماذا يستحب الدعاء في يوم عرفات؟ وقفة عيد الاضحى

 

الدعاء في يوم عرفة مستحب، فالدعاء في هذا اليوم يكون أعظم ثوابًا وأجزل عطاءً وأقرب إجابة، ويستحب في يوم عرفة أن يذكر العباد المولى عز وجل، وينشغلوا بالتكبير والتهليل حتى غروب شمس يوم عرفة.

اقرأ أيضًا:

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز