عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بنك مصر: نسعى لزيادة التعامل اللانقدي.. وهذه خطوات الحصول على وحدة بـ"التمويل العقاري"

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن التيسير على المواطنين في الحصول على الخدمات المالية كان أمرًا مهمًا خلال الفترة الأخيرة، خاصةً في ظل انتشار جائحة كورونا، موضحًا أن البنك يسعى إلى زيادة التعامل اللا نقدي، ولكن التعامل النقدي "الكاش" ما زال جزءًا من ثقافة المجتمع.



وأضاف المغربي، خلال حواره ببرنامج بنوك واستثمار، والمذاع على فضائية اكسترا نيوز، مع إسماعيل حماد، أن البنك المركزي أصدر عدة قواعد لربط البنوك بمقدمي خدمات الدفع مثل "أمان وفوري"، وغيرهم من الشركات، موضحًا أن البنك في السابق كان يتعاقد مع شركة أو اثنتين من هذه الشركات، ولكن الآن سيتم ربط كل الشركات بكل البنوك.

وأوضح المغربي، أن البنك المركزي يسعى لتحقيق الشمول المالي من خلال التعامل الرقمي، مضيفًا أن خدمات الإيداع سواء في المحفظة الإلكترونية وخلافه يشجع المواطن على استخدام الخدمات البنكية، خاصةً أن شركات الدفع الإلكتروني لديها 420 ألف منفذ في كل أنحاء الجمهورية.

واستطرد المغربي، أن بنك مصر قام بتكوين قطاع للتحول الرقمي والمؤسسي بصورة شاملة، وخلق المنتجات الرقمية، لكي يحصل العميل على خدمة جيدة، مضيفًا أن البنك عمل على ربط البنك بالشركات المبتكرة، والعمل على تنفيذها، وهذا الأمر مهم للغاية. 

وأضاف المغربي، أن بنك مصر هو أول بنك يستخدم الذكاء الصناعي، وبالتالي يستطيع العميل الحديث مع البنك 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

واستطرد نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن بنك مصر هو أول بنك قام بتوفير القروض السريعة الإلكترونية الخاصة بالشركات الصغيرة، موضحًا أن حجم هذا القرض يصل إلى 2 مليون جنيه، والعميل يستطيع الحصول على هذا القرض خلال 5 أيام، مشيرًا إلى أن حجم هذه القروض وصل لـ9 مليارات جنيه حتى الآن، بمتوسط مليون جنيه لكل عميل.

وتابع المغربي، أن هناك نموًا كبيرًا في المحافظ الإلكترونية حيث وصل عددها إلى 1.2 مليون محفظة، لافتًا إلى أن عدد المعاملات على هذه المحافظ في زيادة مستمرة، وهذا ناتج من أن التعامل مع هذه المحافظ أبسط وأسهل، حيث يستطيع المواطن دفع فاتورة الموبايل أو فاتورة الكهرباء ودفع كافة الخدمات الحكومية.

وأوضح أن 70% من عملاء بنك مصر يقومون بالتحويل من خلال التطبيقات الإلكترونية على الموبايل، بدلًا من الفروع، مشيرًا إلى أن البنك قام بإعداد تطبيقات متميزة جدًا للشركات، ولاقت إقبالاً كبيرًا.

وحول المبادرة الرئاسية "التمويل العقاري" قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مبادرة التمويل العقاري مدعومة من قبل البنك المركزي بـ100 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن تأمين السكن للمواطن أمر مهم للمواطن، خاصة وأنه يأتي في الأولوية الثانية بعد الطعام والشراب.

وأضاف المغربي، أن مبادرة التمويل العقاري توفر الحصول على عقار على تقسيط يصل لـ30 عامًا، ولكن من الضروري أن تكون الوحدة قابلة للتسجيل، لكي يقوم البنك بدعم الوحدة من خلال المبادرة.

وأوضح أن محدودي الدخل وفقًا لهذه المبادرة هو الشخص الذي لا يزيد دخله على 4.5 ألف جنيه، والمتزوج 6 آلاف جنيه، أما المتوسط فهو الشخص الأعزب الذي لا يزيد دخله على 10 آلاف جنيه، والمتزوج 14 ألف جنيه.

واستطرد نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن المواطن عندما يختار الوحدة في مبادرة التمويل العقاري، يذهب إلى البنك ويطلب التمويل، ويقوم البنك بتقييم الوحدة على حسابه، ومن ثم التمويل، مشيرًا إلى أن إجراءات التمويل العقاري سريعة وقد لا تزيد المدة على أسبوع إذا كانت الأوراق جاهزة، موضحًا أن المواطن عندما يشتري وحدة سكنية في مبادرة التمويل العقاري يدفع قسط مماثل للإيجار على مدة تصل لـ30 عامًا بدون تغيير، متابعًا: "مع مرور الوقت ستكون قيمة القسط صغير بسبب التضخم".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز