عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي يؤكد دعم مصر لتنفيذ مشروع "قمر التنمية الإفريقي"

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي دعم مصر لمشروع "قمر التنمية الإفريقي"واستعدادها التام لتوفير جميع التدريبات، والدعم الفني للفرق العلمية من الدول الإفريقية، مشددا على أهمية مشاركة مخرجات هذا المشروع في مؤتمر المناخ الدولي (COP 27)، المقرر عقده خلال شهر نوفمبر المقبل في شرم الشيخ. 



جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده عبد الغفار اليوم الأحد، مع رؤساء ووفود وكالات الفضاء الإفريقية في دول (كينيا، وأوغندا، ونيجيريا، وغانا، والسودان)؛ لبحث آليات تنفيذ مشروع قمر التنمية الإفريقي، والوقوف على المستجدات الخاصة بخارطة العمل في هذا المشروع.

وأشار عبد الغفار ،خلال الاجتماع، إلى أنه تم الإعلان عن هذا المشروع خلال مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنـمية الإفريقية (تيكاد 7ـ اليابان 28-30 أغسطس 2019)، مؤكدًا أهمية المشروع في دراسة تأثير التغيرات المناخية على دول القارة، وما يمكن أن تقدمة تكنولوجيا الفضاء في هذا المجال، وكذا مراقبة تأثيرات التغيرات المناخية على دول القارة الإفريقية، وما يستتبعه من آثار على ندرة المياه، ومعدل التصحر، وقلة الغذاء. 

وأوضح أنه تم عقد برنامج تدريبي لفرق العمل الإفريقية بالوكالة في شهري يوليو وأغسطس العام الماضي؛ لتدريب 16 متدربًا من الدول الإفريقية المشاركة في المشروع. من جانبهم، أكد رؤساء وكالات الفضاء الإفريقية، استعدادهم الكامل للمشاركة في المشروع، لما يوفره في بناء قدرات جميع الفرق العلمية المشاركة، فضلًا عن متابعة التأثيرات المناخية على الميادين المختلفة بالقارة الإفريقية.

وخلال الاجتماع، تم توقيع وثيقة العمل بالمشروع، كما تم الاتفاق على دور الدول الإفريقية المشاركة في المشروع فيما يخص بناء الأنظمة الفضائية المختلفة للقمر الصناعي، بالإضافة إلى تشكيل اللجنة الإدارية والفنية للمشروع.

حضر الاجتماع، الدكتور هاليلو أحد شابا رئيس وكالة الفضاء النيجيرية، والدكتور صمويل دونكور- رئيس جامعة غانا للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور هيلاري كيبكوسجي رئيس وكالة الفضاء الكينية، والدكتور جيمس كاسيجوا- رئيس برنامج الفضاء بوزارة التكنولوجيا والعلوم بأوغندا، والدكتور مراد عثمان رئيس برنامج الفضاء بالسودان، والدكتور أيمن محمود مدير مشروع قمر التنمية الإفريقي. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز