عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ذكر في القرآن ٦ مرات..

فوائد وطرق عصر زيت الزيتون

عصارة الزيتون بقرية السبع آبار الغربية
عصارة الزيتون بقرية السبع آبار الغربية

خلق الله لنا من خير الطبيعية، العديد من العناصر والمواد التي تساعد في علاج الكثير من الامراض، والتي  تستمر دائما طي الدراسة، للكشف عن أسرارا جديدة ضمن فوائدها  لجسم الإنسان أو كعلاج طبيعي لأمراض لم يتم اكتشافها، وتأتي علي راس هذه المواد "الزيتون".



 

ويعتبر اشجار الزيتون من الأشجار المتعددة الفوائد، ومنها يستخرج زيت الزيتون الذي يستخدم في علاج "التهاب المعدة، حموضة  الامعاء، امداد المراة الحامل بالكالسيوم، والتعزيز من افراز العصارة الصفراء، وفوائدة العدة للعلاج من امراض العظام، فضلا عن فوائد زيت الزيتون للجلد والشعر".

 

ويقول ياسر عبد الجواد مدير معصرة الزيتون بجمعية السبع آبار غربية التابعة لمديرية الزراعة محافظة الإسماعيلية:تنقسم انواع الزيتون الي احادية الغرض والتي تستخدم فقط في صناعة "المخللات "وثنائية الغرض والمستخدم في "المخللات " وصناعة زيت الزيتون.

 

ويبدأ حصاد "الزيتون" من الاشجار خلال شهري  اكتوبر ونوفمبر من كل عام، ويشترط البدء في  عملية عصر الزيتون ،عقب عملية الجمع مباشرة، حيث الحفاظ علي  نسبة الحموضة المناسبة للزيت وعدم زيادتها،. مضيفا الي ذلك انه ومن ضمن الشائعات المتداولة والتي تشيرإلي إصابة الفرد بحموضة شديدة في المعدة، بسبب زيادة الحموضة في زيت الزيتون، مع العلم ان هذه الحموضة التي تتواجد في زيت الزيتون عند تذوقه، هي التي تؤكد صلاحيته وكونة زيت بكر غير مخلوط بأي مواد أخري، كما ان توجد علامة اخري تؤكد  جودة الزيت وهي امتصاص الجلد للزيت فور وضعه، أيضا رائحة الزيتون القوية التي تفوح منه.

 

 وأكد عبد الجواد علي وجود نوعان لعصر الزيتون وهما "العصر علي البارد والذي يتم بكميات صغيرة  من الزيتون ،مع عدم تعرض الزيتون لاي من انواع الحرارة ليكون عصره فقط علي البارد، مما يزيد من فترة صلاحيته لتصل الي عام واثنين،ويتم عصر 10 كيلو من الزيتون لاستخراج كيلو واحد من زيت الزيتون.

 

أما العصر على الساخن فيتم من خلال "ماكينات" وادوات تسخين والذي ينتج منه 5 طن خلال الساعة الواحدة، ويتم عملية التسخين تحت 40 درجة مئوية،لذلك فهو  اقل جودة من زيت الزيتون البارد حيث افتقادة للكثير من العناصر  خلال عمليات التسخين.

 

وتتم مراحل عصر الزيتون  من خلال غسيل الزيتون وتنظيفه من الشوائب ، ثم عملية طحن جميع اجزاء الزيتون ـ لتتحول الي عجينة تنتقل بعدها الي مرحلة المكبس ثم وضع العجينة علي مادة بلاستيكية"براش" ثم ضغطها حتي درجة 500 بار ثم يستخرج كمادتين "زيت، وماء" وهو ناتج عملية العصر، كل هذا وأكثر من فوائد "الزيتون" الذي تم ذكره في القرءان لخمسة مرات مباشرة ومرة واحدة بالإشارة إليه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز